عمر شكرى مشرف مميز
عدد الرسائل : 514 مزاجي : الاوسمه : : تاريخ التسجيل : 06/11/2008
| موضوع: (( المرأة والحيـــــــــض )) السبت مارس 14, 2009 2:09 pm | |
| 1- تعريف الحيـــــــض : دم طبيعي يطرده الرحِم في أوقات مخصوصة " الشيخ بن جبرين "
2- مدة الحيــــــــــض :[/center] الراجح أنه لا حد لأقله ، ولا لأكثره " الشيخ بن عُثيمين " وهناك رأي آخر : أن لا حيض قبل تسعة أعوام ، لأنه لايمكن للمرأة أن تحمل قبل ذلك ، وإذا بلغت تسع سنين ورأت الدم حُكِمَ بأنه حيض وإن كان نادراً . " الشيخ ابن جبرين " [center]3- قاعــــــــدة : متي وُجِدَ الحيض ثَبُتَت أحكامه ، ومتي طَهُرَت منه زالت أحكامه " الشيخ ابن عُثيمين " 4- إضطراب الدم بعد الخمسين : لايعتبر حيضاً ، بل يعتبر في حكم دم الفساد ، فلها أن تُصلي وتصوم ." الشيخ ابن باز "
5- صفــــــــــة دم الحيـــض : * رائحته منتنـــــة . * لونـــــه أســــــــود . * تخين وليس رقيقـــــــــــاً . " الشيخ ابن عُثيمين " . 6- حكم المُبتدِأة : إذا جاءها الدم في زمن يمكن أن يكون زمن حيض فإنها تتربص إلي أن ينقطع ، أنه دم حيض كله ، ولاتحتاج أن تنتظر إلي أن يتكرر . " الشيخ محمد بن إبراهيم " .
7- إذا اشتبه الدم علي المرأة : الأصل في الدماء الخارجة من فرج المرأة أنها حيض حتي يتبين أنه دم استحاضة " ابن عُثيمين " [center]8- الإضطـــــراب في الحيــض :[/center] الطُهر إذا كان أقل من يوم لا يُلتَفَت إليه ، لأن الدم يجري مرة وينقطع أخري ، فلا يَثبُت الطُهر بمجرد إنقطاعه ، كما لو إنقطع أقل من ساعة " اللجنة الدائمة "
9- الدم قد ينزل بعد الإغتسال من الحيض :[/center] * إذا كان الذي ينزل عليكِ بعد الطهارة صفرة ، أو كدرة فإنه لايعتبر شيئاً ، بل حكمه حكم البول . * أما إذا كان دماً صريحاً فإنه يعتبر من الحيض ، وعليكِ أن تعيدي الغُسل . " ابن باز " . [center]10- علامة الطُهــــــــــــــر : في غالب النســــاء القصة البيضاء " ابن عُثيمين " 11- قد لايكون عند المرأة صفرة ولابياض ، وإنما هو جفاف حتي تأتيها الحيضة الأخري ، ولكل إمرأة حكم . " ابن عُثيمين " 12- معني اليـــــــــــأس : متي انقطع الحيض عن المرأة علي وجه لاترجو رجوعه فهذا هو اليأس . " ابن عُثيمين " 13- لايجوز وطء الحائض بعد الطُهر وقبل الإغتســـــــــال . " اللجنة الدائمة " .
14- الحـــــــائض ومس الكتب التي فيها آيات قرآنية :[/center]لايحرُم عليها ولا علي الجُنب وغير المتوضئ ، لأن ذلك ليس بمصحف . " ابن عُثيمين " . 15- الحــــــــائض ووضع الحِنَّاء : يجوز لها أن تتحني في يدها ، ورأسها ، ورجليها ، ولا حرج عليها في ذلك . " ابن عُثيمين " . [center]وللحديث بقية إن كتب الله لي في عمري بقية . | |
|
عمر شكرى مشرف مميز
عدد الرسائل : 514 مزاجي : الاوسمه : : تاريخ التسجيل : 06/11/2008
| موضوع: رد: (( المرأة والحيـــــــــض )) السبت مارس 14, 2009 9:25 pm | |
| 16- أخذ الحبوب التي تجلب الحيض : يجوز إذا قرر الطبيب أنه لايُحدِث لها ضَرَرَاً . " اللجنة الدائمة "
17- أضرار إستخدام أقراص منع الحيض : * تُسبب تقَرُح الرَحِم . * سبب لتغيير الدم واضطرابه . * سبب لتشوه الأجنة في المستقبل . * سبب لوجود العُقم لمن لم تتزوج .
18- إستخدام حبوب منع الحيض في رمضان والحج : لا حرج فيه بشرط ألا يترتب عليه أضرار صحية " اللجنة الدائمة " .
19 -الحيض الذي ينتُج عن تناول الحبوب : أن تسأل المرأة الطبيب ، إذا قال هذا حيض فهو حيض ، وإذا قال هذه عصارات من هذه الحبوب فليس بحيض . "ابن عُثيمين " .
20- إذا تسببت في نزول الحيض فنزل : لاتقضي المرأة الصلاة ، لأن الحيض دم متي وُجِد حكمه ، كما أنها لو تناولت مايمنع الحيض ولم ينزل الحيض فإنها تصلي وتصوم ولا تقضي الصوم لأنها ليست بحائض فالحكم يدور مع علته . "ابن عُثيمين " .
21- يجـــــــــــوز للحائض : أن تأتي بالأذكار الشرعية من التهليل والتكبير .. وأذكار الصباح والمساء ، وعند النوم والأستيقاظ وقراءة كتب العلم والفقه والحديث وغيرها . " الشيخ ابن فوزان " .
22- الدم الذي يكون نتيجة عملية جراحية : ليس حكمه حكم الحيض والمرجع في هذا إلي الأطباء . " ابن عُثيمين "
23- نصائح طبيـــــــة للحائض : * ينبغي إلتزام الهدوء والإسترخاء ما أمكن . * تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم . * العناية بالنظافة الشخصية نظراً لزيادة إفراز العرق . * تجنُب تدليك البطن . * تجنُب الجماع وهو مُحرم شرعاً . * الإعتناء بغسل الأعضاء الداخلية ويكون ذلك من الأمام للخلف وليس العكس . * تجنب تعاطي الأدوية إلا في أضيق الحدود ، واحذري من استعمال المُهدئات مثل " الأسبرين " . * العناية بالفم والأسنان خاصة .
24- استعمال المرأة مايمنع الحيض جائز بشرطين : 1- أن لايخشي الضرر عليها . 2- أن يكون ذلك بإذن الزوج . " ابن عُثيمين " .
25- إستعمال مايجلب الحيض جائز بشرطين : 1- أن لاتتحايل به علي إسقاط واجب ، مثل أن تستعمله قرب رمضان من أجل أن تُفطِر ، أو تُسقط به الصلاة ونحو ذلك . 2- أن يكون ذلك بإذن الزوج ، لأن حصول الحيض يمنعه من الإستمتاع ، وإن كانت مطلقة فإن فيه تعجيل إسقاط حق الزوج من الرجعة إن كان له رجعة . " ابن عُثيمين " . | |
|