nohaemad450 عضو مميز
عدد الرسائل : 328 الدوله : مزاجي : الاوسمه : : تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: هل تجوز الرقية لكافر أم لا ؟ . الخميس فبراير 26, 2009 12:44 pm | |
| هل تجوز الرقية لكافر أم لا ؟ .
الأصل أنها جائزة حتى يثبت العكس . ومن الأدلة على جواز رقية الكافر الحديث النبوي الصحيح " انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها ، حتى نزلوا على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا , لعلهم أن يكون عندهم شيء ، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه ، فهل عند أحد منكم من شيء؟. فقال بعضهم : نعم ، والله إني لأرقي ، ولكن استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جّعلاً ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق يتفل عليه، ويقرأ : الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قَلَبَة ، فقال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقتسموا ، فقال الذي رقى: لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا له ذلك، فقال " وما يدريك أنها رقية ؟ " ، ثم قال :" قد أصبتم ، اقتسموا ، واضربوا لي معكم سهماً". وسيِّدُ القوم كان كافرا فرقاه أبو سعيد فشفي وكأنما نشط من عقال , وأخبَروا النبي محمدا صلى الله عليه مسلم , فلم ينكر عليهم : لا الرقية لكافر ولا أخذ الأجرة على الرقية , والله أعلم بالصواب . ثم : إن الطب الاصطناعي الكيميائي وكذا طب الأعشاب كل منهما طب من أجل علاج الأبدان , وكذا فإن الطب النفسي شرع من أجل علاج الأمراض النفسية . وإذا كان كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة جائز ومباح بلا خلاف سواء تم لعلاج مسلم أو لعلاج كافر ( بل إنه فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين , وإذا لم يقم به أحدٌ قد يأثم الجميع ) , فما الذي يمنع من الرقية لكافر وهذه الرقية تؤدي غرضا مماثلا للغرض الذي يراد تحقيقه من الأنواع الأخرى من الطب ؟!. إن الأنواع الأخرى تعالج البدن أو الروح وكذلك فالرقية فتعالج البدن أو الروح أو تعالجهما معا. صحيح أن الكافر إذا كان حيا لا تطلب له إلا الهداية , وكذلك فإن الدعاء له بالرحمة بعد وفاته حرام باتفاق , أما الرقية فهي دعاء للمسلم أو للكافر بالشفاء مما يعاني من مرض عضوي أو نفسي وليست دعاء للمريض بالمغفرة أو بالرحمة , ومنه فالأصل كما قلت أن الرقية مشروعة للمسلم وللكافر في نفس الوقت . | |
|