شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التحضير للمذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: التحضير للمذاكرة   الجمعة أكتوبر 24, 2008 12:17 pm

إن طريقك إلى تعلُّم أكثر فعالية يتم من خلال معرفة :

نفسك .
طاقتك على التعلّم .
الطرق أو الإجراءات العملية التي سبق وأن استعملتها بنجاح .
الاهتمام والمعرفة الأولية بالموضوع الذي ترغب في تعلّمه .

قد يكون من السهل عليك أن تتعلم الفيزياء ولكن من المستحيل أن تتعلم لعبة كرة المضرب ، أو بالعكس . وعلى أي حال فإن التعلُّم عبارة عن عملية تتم عبر إنجاز خطوات محددة .
هاهي أربع خطوات للتعلّم .

ابدأ بطباعة هذا النموذج والإجابة عن الأسئلة الواردة فيه . ثم ضع خطتك الدراسية استناداً إلى إجاباتك ، بمساعدة الإرشادات الدراسية الأخرى .


نموذج الأسئلة

كيف كانت تجربتك حول مسألة كيف تتعلّم ؟


1) إبدأ من الماضي

هل تحب القراءة ؟ حل المشكلات ؟ الحفظ غيباً ؟ الإلقاء ؟ التفسير ؟ مخاطبة الجموع ؟
هل تعرف كيف تلخّص المادة التي تدرسها ؟
هل تتساءل حول ما درست وتعلمت ؟
هل تراجع المادة ؟
هل تتوفر لك إمكانية الوصول إلى المعلومات من مصادر مختلفة ؟
هل تحب الدراسة منفرداً بهدوء أم الدراسة في مجموعات ؟
هل تحتاج إلى عدّة جلسات دراسية قصيرة ، أم إلى جلسة دراسية واحدة طويلة ؟
ما هي عاداتك الدراسية ؟ كيف تطورت هذه العادات ؟ أي هذه العادات تبيّن أنها الأفضل ؟ وأيها الأسوأ ؟
كيف استطعت التعبير عن ما تعلمته على أفضل وجه ؟ من خلال امتحان كتابي ، ورقة بحث أم مقابلة مباشرة ؟

ما هو مدى اهتمامي بهذا الموضوع ؟ كم من الوقت أريد تمضيته في تعلّم هذا الموضوع ؟ ما الذي يشدني ويجلب اهتمامي ؟

2) تقدّم إلى الحاضر
هل الظروف مواتية لتحقيق النجاح ؟
ما هي الأمور التي أستطيع أن أتحكّم بها ، وما هي الأمور الخارجة عن سيطرتي ؟
هل بإمكاني تغيير هذه الشروط النجاح ؟
ما الذي يؤثر على التزامي بتعلّم هذا الموضوع ؟
هل لديّ خطّة ؟ هل تأخذ خطتي هذه بعين الاعتبار ، تجربتي السابقة وأسلوب تعلُّمي السابق ؟
ما هو عنوان الموضوع ؟
ما هي الكلمات الأساسية التي تبرز فيه ؟
هل أستطيع فهم هذه الكلمات ؟
ماذا أعرف عن هذا الموضوع الآن ؟
هل أعرف مواضيع أخرى ذات صلة ؟
ما هي نوعية المصادر والمعلومات التي يمكن أن تساعدني ؟
هل سوف أعتمد على مصدر واحد فقط للمعلومات (مثال ، الكتاب المقرر) .
هل سأحتاج إلى البحث عن مصادر إضافية ؟

3) تعمق في فهم عملية
موضوع الدراسة
بينما أقوم بالدراسة ، هل أسأل نفسي عمّا إذا كنت أستوعب ما أدرسه ؟
هل عليّ أن أستمر بسرعة أكبر أم ببطء أكثر ؟
إذا كنت لا أستوعب ، فهل أسأل لماذا ؟

هل أتوقّف وألَخِّص ؟
هل أتوقف وأتساءل ما إذا كان ما أدرسه منطقياً ؟
هل أتوقف وأقوم بعملية التقييم (موافق / غير موافق) ؟

هل أنا بحاجة إلى توقف قصير كي أعيد التفكير بما درسته وبعد ذلك أتابع الدراسة ؟
هل أحتاج إلى مناقشة الموضوع مع دارسين آخرين وذلك من أجل تفعيل المعلومات ؟
هل أحتاج لأن أعود إلى مصدر موثوق مثل : معلم ، مسؤول مكتبة ، أو خبير في الموضوع محل البحث .

ما الشيء الصحيح الذي قمتَ به ؟
ما الشيء الذي كان بإمكاني أن أؤديه بشكل أفضل ؟
هل توافقت خطتي مع كيفية تعاملي مع نقاط قوتي ونقاط ضعفي ؟


4) ضع أسساً للمراجعة هل قمتُ باختيار الشروط والظروف الصحيحة ؟
هل قمت بالمتابعة حتى النهاية : هل تعاملت مع نفسي بانضباط ؟

هل نجحت ؟

هل قمت بالاحتفال بنجاحي ؟

_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التحضير للمذاكرة   الأحد نوفمبر 02, 2008 5:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارة مصطفى
نائبه المدير
نائبه المدير


عدد الرسائل : 501
الدوله :
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: التحضير للمذاكرة   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 5:56 pm





_________________
اللهم رب الناس أذهب الباس عنى وأشف أنت الشافى
اللهم أرحم ضعفى وأغفر ذنبى وأرضى عنى وأختم بالباقيات الصالحات أعمالنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التحضير للمذاكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الاسره والطفل :: ركن الطفل-
انتقل الى: