شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن التعامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: فن التعامل   السبت أبريل 26, 2008 3:45 am

فن التعامل

التعامل مع الناس فن من أهم الفنون نظراً لاختلاف طباعهم، فليس من السهل أبداً أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين.. وفي المقابل من السهل جداً أن نخسر كل ذلك. وكما يقال الهدم دائماً أسهل من البناء، فإن استطعت توفير بناء جيد من حسن التعامل فإن هذا سيسعدك أنت في المقام الأول لأنك ستشعر بحب الناس لك وحرصهم على مخالطتك ويسعد من تخالطهم ويشعرهم بمتعة التعامل معك.
وهناك بعض القواعد التي تؤدي إلى كسب حب الناس واحترامهم يمكن إيجازها في النقاط التالية:
* كما ترغب في أن تكون متحدث جيد عليك بالمقابل أن تجيد فن الإصغاء لمن يحدثك، فمقاطعتك له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه وبالتالي تجعله يفقد احترامه لك لأن إصغائك له يحسسه بأهميته عندك.
* حاول أن تنتقي كلماتك، فكل مصطلح تجد له الكثير من المرادفات فاختر أجملها كما عليك أن تختار موضوعاً محبباً للحديث وأن تبتعد عما ينفر الناس من المواضيع... فحديثك دليل شخصيتك.
* حاول أن تبدو مبتسماً هاشاً باشاً (إلا إذا كانت لديك ظروفاً مقلقة وهموماً كثيرة فلا عليك من هذه النقطة 113): ..) فهذا يجعلك مقبولاً لدى الناس حتى ممن لم يعرفوك جيداً..فالإبتسامة تعرف طريقها إلى القلب.
* حاول أن تركز على الأشياء الجميلة فيمن تتعامل معه وتبرزها فلكل منا عيوب ومزايا وإن أردت التحدث عن عيوب شخص فلا تجابهه بها ولكن حاول أن تعرضها بطريقة لبقة وغير مباشرة كأن تتحدث عنها في إنسان آخر من خيالك وسيقيسها هو على نفسه وسيتجنبها معك.
* حاول أن تكون متعاوناً مع الآخرين في حدود مقدرتك ولكن عندما يطلب منك ذلك حتى تبتعد عن الفضول، وعليك أن تبتعد عن إعطاء الأوامر للآخرين لأن هذا سلوك منفر.
* حاول أن تقلل من المزاح فهو ليس مقبولا عند كل الناس، وقد يكون مزاحك ثقيلاً فتفقد من خلاله من تحب وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك.
* حاول أن تكون واضحاً في تعاملك وابتعد عن التلون والظهور بأكثر من وجه، فمهما بلغ نجاحك سيأتي عليك يوماً وتنكشف أقنعتك وتبح حينئذ كمن يبني بيتاً يعلن انه سيهدم.
* ابتعد عن التكلف بالكلام أو التصرفات ودعك على طبيعتك مع الحرص على عدم فقدان الاتزان وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به.
* لا تحاول الإدعاء بما ليس لديك فقد توضع في موقف لا تحسد عليه. ولا تخجل من وضعك حتى لو لم يكن بمستوى وضع غيرك، فهذا ليس عيباً ولكن العيب عندما تلبس ثوباً ليس ثوبك و لا يناسبك .
* لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك ولا تحاول إحراج من تطلبه منه قضاؤها وحاول ان تلتمس له عذراً في حالة عدم تنفيذها و تبدي له أنها لن تؤثر على العلاقة بينكما. كما يجب عليك أن تحرص على تواصلك مع من قضوا حاجتك حتى لاتجعلهم يعتقدون أن مصاحبتك لهم لأجل مصلحة.
* حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها، فاحترامك لها معهم سيكون من احترامك لهم وبالتالي سيبادلونك الاحترام ذاته (عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ).
* ابتعد عن الثرثرة فهي سلوك بغيض ينفر الناس منك ويحط من قدرك لديهم.
* ابتعد أيضاً عن الغيبة لأنها تجعل من تغتاب أمامه يأخذ إنطباعاً سيئاً عنك وأنك من هواة هذا المسلك البغيض والمشين حتى وإن بدى مستحسناً لحديثك(هذا فضلا على حرمتها الشرعية).
* وأخيرا عليك بأجمل الأخلاق..التواضع.. فمهما بلغت منزلتك فإنه يرفع من قدرك ويجعلك تبدو أكثر ثقة بنفسك وبالتالي سيجعل الناس يحرصون على ملازمتك وحبك.

والآن هل عرفتم العنوان الصحيح لهذا الموضوع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فن التعامل   السبت أغسطس 30, 2008 12:22 pm



بارك الله فيك عمي مصطفى وجعله ربي فى ميزان حسناتك

ورمضااااااااااااااان كريم






_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن التعامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: القسم العام :: اسلاميات-
انتقل الى: