شهدالعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي
محمود احمد


عدد الرسائل : 1250
العمر : 37
مزاجي : استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم  للأنصار 1610
الاوسمه : استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم  للأنصار Tamauz
  : استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم  للأنصار C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم  للأنصار Empty
مُساهمةموضوع: استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار   استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم  للأنصار Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 5:02 pm

عن أبي سعيد الخدري قال : لما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم يوم حنين وقسم للمتألفين من قريش وسائر العرب ما قسم ، ولم يكن في الأنصار منها شيء قليل ولا كثير ، وجد هذا الحي من الأنصار في أنفسهم حتى قال قائلهم : لقي والله رسول الله قومه ! فمشى سعد بن عبادة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله إن هذا الحي من الأنصار قد وجدوا عليك في أنفسهم . فقال : " فيم ؟ " قال : فيما كان من قسمك هذه الغنائم في قومك وفي سائر العرب ولم يكن فيهم من ذلك شيء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فأين أنت من ذلك ياسعد ؟ " قال : ما أنا إلا أمرؤ من قومي . قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فاجمع لي قومك في هذه الحظيرة فإذا اجتمعوا فأعلمني " فخرج سعد فصرخ فيهم فجمعهم في تلك الخطيرة فجاء رجل من المهاجرين فأذن له فدخلوا ، وجاء آخرون فردهم حتى إذا لم يبق من الأنصار أحد إلا اجتمع له أتاه فقال : يارسول الله قد اجتمع لك هذا الحي من الأنصار حيث أمرتني أن أجمعهم .


فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال فيهم خطيباً فحمد الله وأثنى عليه بما هوأهله ثم قال " يا معشر الأنصار ألم آتكم ضلالاً فهداكم الله [ بي ] ، وعالة فأغناكم الله [ بي ] ، وأعداء فألف الله بين قلوبكم ؟" قالوا : بلى . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا تجيبون يا معشر الأنصار؟ " قالوا : وما تقول يارسول الله وبماذا نجيبك ؟ المن لله ولرسوله . قال : " والله لو شئتم لقلتم فصدقتم وصدقتم : جئتنا طريداً فآويناك ، وعائلا فآسيناك ، وخائفاً فأمناك ، ومخذولا فنصرناك " فقالوا : ألمن لله ولرسوله .


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أوجدتم في نفوسكم يا معشر الأنصار في لعاعة من الدنيا تألفت بها قوماً أسلموا ووكلتكم إلى ما قسم الله لكم من الإسلام . أفلا ترضون يامعشر الأنصار أن يذهب الناس إلى رحالهم بالشام والبعير وتذهبون برسول الله إلى رحالكم ، فوالذي نفسي بيده لو أن الناس سلكوا شعباً وسلكت الأنصار شعباً لسكت شعب الأنصار ، ولولا الهجرة لكنت أمرءاً من الأنصار ، [ الأنصار شعاروالناس دثار ] اللهم ارحم الانصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار " .


قال : فبكى القوم حتى أخضلوا لحاهم وقالوا : رضينا بالله رباً ورسوله قسما . ثم انصرف وتفرقوا .


درجة الحديث عند أهل العلم :


صححة الحافظ ابن كثير .


غريب القصة :


- عالة : أي فقراء .


- أو جدتم : من الموجدة يعني الغضب .


- لعاعة : اللعاعة بضم اللام النبات الضعيف ، والمراد الشيء اليسير .


- تألفت بها قوما : أي أعطيتم ترغيبا في الإسلام ، قال ابن حجر : " المراد بالمؤلفة ناس من قريش أسلموا يوم الفتح إسلاما ضعيفا ، وقيل كان فيهم من لم يسلم بعد كصفوان بن أمية وقد اختلف في المراد بالمؤلفة قلوبهم الذين هم أحد المستحقين للزكاة فقيل كفار يعطون ترغيبا في الإسلام ، وقيل مسلمون لهم أتباع كفار ليتألفوهم ، وقيل مسلمون أول دخلوا في الإسلام ليتمكن الإسلام من قلوبهم .. " ( التح 8/48)


- ـ الشعب : الطريق في الجبل أو بين الجبلين .


- اخضلوا : أي باللوا بالدموع الحاهم .

الفوائد والعبر :


1- إقامة الحجة على الخصم وإفحامة بالحق عندالحاجة إليه .


2- حسن أدب الأنصار في تركهم المماراة ، والمبالغة في الحياء ، وبيان أن الذي نقل عنهم إنما كان عن شبانهم لا عن شيوخهم وكهولهم .


3- مناقب عظيمة لهم لما اشتمل من ثناء الرسول البالغ عليهم ، وأن الكبير ينبه الصغير على ما يغفل عنه ، ويوضح له وجه الشبهة ليرجع إلى الحق .


4- المعاتبة واستعطاف المعاتب وإعتابه عن عتبه بإقامة الحجة من عليه ، والاعتذار والاعتراف .


5- من دلائل النبوة .


6- إن الإمام تفضيل بعض الناس على بعض في مصارف الفيء ، وأن له أن يعطي الغني منه للمصلحة ، وأن من طلب حقه من الدنيا لاعتب عليه في ذلك .


7- مشروعية الخطبة عند الأمر الذي يحدث سواء كان خاصا أم عاماً .


8- تسالية من فاته شيء من الدنيا مما حصل له من ثواب الآخرة على الدنيا ، والحض على طلب الهداية والألفة والغنى .


9- إن المنة لله ورسوله على الإطلاق .

10- تقديم جانب الآخرة علىالدنيا .

11- الصبر عما فات منها ليدخر ذلك لصاحبه في الآخرة ، والآخرة خير وأبقى .

12- على الداعية التصدي للمشكلة سريعاً وإلا استفحل أمرها واتسع الخرق عليه .

13- لابد للخطيب من مقدمة مثيرة يجعلها منطلقا لموضوعه .

14- إن من يبتغي هدفا لابد أن يهيىء النفوس والقلوب لقبول الحق ، كما أنه ينبغي أن يوضح أنه يحب الخير لهم .

15- متاع الدنيا تافه يسير لاينبغي أن يكون موضع التزاحم والتخاصم .

16- كثرة العطاء ليست دليلا عن علو الشأن بل على العكس دليل على عدم الثقة في إيمان معطاها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استرضاء الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: حضره النبى :: قصص السيره-
انتقل الى: