شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل يجوز زيارة أضرحة الصالحين؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: هل يجوز زيارة أضرحة الصالحين؟   الأحد مايو 31, 2009 12:22 am

لما رأى المدعى بأنه ليس من سبيل فى إنكار الزيارة للروضة الشريفة ذهب به هواه فى إنكار الزيارة لأهل البيت والأولياء الصالحين،فقد أخرج الحافظ أبو عبد الرزاق عن همام الضعانى فى الجزء الثالث من مصنفه فى باب زيارة القبور قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا بن جرير قال اخبرنا محمد بن قيس بن مخزمه قال سمعت السيدة عائشة رضى الله عنها تقول: ألا أخبركم عنى وعن النبى صلى الله عليه وسلم؟ قلنا: بلى قالـت: (لما كانت ليلتى إنقلب النبى صلى الله عليه وسلم فوضع نعليه عند رجليه ووضع رداءه حتى بسط إزاره على فراشه ثم لم يلبث إلا ريثما ظن أنى قد رقدت ثم إنتعل رويدا وأخذ رداءه رويدا فجعلت درعى فى رأسى وإختمرت ثم تقلعت بازارى فإنطلقت فى أثره حتى جاء البقيع فرفع يداه ثلا مرات وأطال القيام ثم إنحرف فإنحرفت وأسرع فأسرعت وهرول فهرولت وأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس إلا أن إضطجعت فدخل فقال: مالك ياعائشة حشيا رابية فقلت لا شىء، قال: أتخبريننى أو ليخبرنى اللطيف الخبير، قلت:أنت يارسول الله بابى أنت وامى يارسول الله فأخبرته الخبر، قال: أنت السواد الذى رأيته أمامى؟ قلـت: نعم فلهزنى فى صدرى لهزة أوجعتنى ثم قال: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله، فقلت مهما يكتم الناس فقد علم الله، قال: فإن جبريل آتانى حين رأيتنى ولم يكن يدل عليك وقد وضعت ثيابك فنادانى وأخفى منك فأجبته وأخفيته منك وظننت أنك قد رقدت وكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشى فأمرنى أن آتى أهل البقيع فأستغفر لهم، قلت: كيف أقول؟ قال: (قل السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله اللاحقون). وروى الحافظ بن سيد الناس فى كتاب عيون الأثر فى مناقب أهل بدر إنه كان صلى الله عليه وسلم يزور شهداء بدر كل عام، وبدر لبعدها عن المدينة تحتاج لشد الرحال وحمل الزاد والماء فيفهم من الحديث إنه صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يشدون الرحال لزيارة شهداء بدر.
أما زيارة النساء للقبور: فقد قال صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج) رواه الترمذى فى السنن عن بن عباس رضى الله عنهما يقول أبو بكر محمد بن عربى شارح الترمذى النصف الأول للحديث: (لعن الله زائرات القبور) منسوخ لقوله صل الله عليه وسلم: (كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فقد اذن لمحمد فى زيارة أمه فزوروها فإنها تذكرة الآخره) رواه سلمان إبن بريدة وقوله صلى الله عليه وآله وسلم عن الإمام على: (كنت نهيتكم القبور فزوروها تذكرة الآخره غير أن لا تقولوا هجرا) رواه الإمام أحمد وأبو يعلى، أما النصف الثانى للحديث: (والمتخذين عليها المساجد والسرج) فقد روى الإمام البخارى: (أن إمرأة مات زوجها فضربت خيمة على قبر زوجها سنة ولما رفعت سمعوا صائحا يقول: ألا هل وجدوا ما فقدوا؟ فأجاب آخر بقوله: (بل يئسوا فإنقلبوا)، قال شارح البخارى أن الهاتف ملك أو جنى، وقيل أن الخيمة كانت تصلى فيها حبا لزوجها وحزنا عليه وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن ذلك لأن الصلاة فوق القبر مباشرة حرام لقوله صلى الله عليه وسلم: (فرشت لى الأرض مسجدا طهورا إلا القبر والحمام)، أى فوقهما وبالقياس تجوز الصلاة حول القبر كما تجوز حول الحمام، وإلا ما كان لأحد أن يصلى فى منزله . أما الحديث الذى يقول: (إرجعن مأزورات غير مأجورات)، فإنه قاله صلى الله عليه وسلم فى تشييع الجنازة، لأن النبى صلى الله عليه وسلم سأل النساء: أتحملن فيمن يحمل؟ قلن: لا قال: أتدفن؟ قلن لا: فقال صلى الله عليه وسلم: (إرجعن مأزورات غير ماجورات).
وروى عـبدالرازق فى مصنفه الجزء الثـالث عن جعفر بن محمد عن ابيه قال: كانت السـيدة فاطمة بنت رسـول الله صلى الله عليه وسلم تـزور قبر حمزة كل جمعه) رواه الكلبى عن الأصبع فى نفس المصنف غير أنه أزاد فيه(وكانت قد وضعت عليه علما). وهذا ليس بالعجيب وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من زار قبر أبويه سنة فى كل جمعة غفر له) أخرجه الطبرانى فى مسنده والمناوى فى كنوز الحقائق ، قال صلى الله عليه وآله وسلم: (الله الله فى إخوانكم من أهل القبور) أخرجه أبو داود والمناوى فى كنوز الحقائق، أما عن: هل الأرض تأكل أجساد الصالحين؟
صح عن جابر أن اباه وعمر بن الجموح رضى الله تعالى عنهم وهما ممن إستشهدا بأحد ودفنا فى قبر واحد حفر السيل قبرهما فوجدا لم يتغيرا، وكان أحدهما قد جرح فوضع يده على جرحه فدفن وهو كذلك فأميطت يده عن جرحه ثم ارسلت فرجعت كما كانت وكان بين ذلك وبين أحد ست واربعون سنه، ولما أجرى معاوية العين التى إستنبطها بالمدينة وذلك بعد أحد بنحو من خمسين سنة ونقل الموتى أصابت المسحاة قدم الحمزة رضى الله عنه فسال منه الدم ووجد عـبد الله بن حرام كأنما دفن بالأمس،وروى كافة أهل المدينة أن جدار النبى صلى الله عليه وآله وسلم لما إنهدم أيام الوليد بدت له قدم بساق وركبة ففزع من ذلك عمر بن عبد العزيز فاتاه عروة فقال هذه ساق عمر وركبته فسرى عن عمر بن عبد العزيز.

_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فراج يعقوب
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 11
الدوله :
مزاجي :
  :
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز زيارة أضرحة الصالحين؟   الأحد أكتوبر 17, 2010 10:14 am

جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل يجوز زيارة أضرحة الصالحين؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: التصوف الاسلامي :: الصوفيه والعصر-
انتقل الى: