شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض ما جاء في الكتاب والسنة عن سيد الشهداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: بعض ما جاء في الكتاب والسنة عن سيد الشهداء   الأحد مايو 31, 2009 12:15 am

(حسينٌ مني وأنا منه، أحبَّ الله من أحبَّ حسينا، الحسن والحسين سبطان من الأسباط)
التخريج (مفصلا): البخــاري في الأدب الترمذي وابن ماجة والحاكم في المستدرك عن يعلى بن مرة تصحيح السيوطي: حسن
حَدَّثنَا يعقوب بْن حميد كاسب. حَدَّثنَا يَحْيَى بْن سليم، عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُثُمَان بْن خثيم، عَنْ سَعِيد بْن أَبِي راشد؛ أَن يعلي بْن مرة حدثهم أنَّهُمْ خرجوا مَعَ الْنَّبِيّ إِلَى طعام دعوا لَهُ. فَإِذَا حَسيَن يلعب فِي السكة. قَالَ: فتقَدْم الْنَّبِيّ أَمَّام القوم، وبسط يديه. فجعل الغلام يفرُّ هاهنا وهاهنا. ويضاحكه الْنَّبِيّ حتى أخذه. فجعل إحدى يديه تحت ذقنه، والأخرى فِي فأس رأسه فقبَّله. وَقَالَ (حُسَيْن مني، وأَنَا من حُسَيْن. أَحَبَّ اللَّه من أَحَبَّ حُسَيْنا. حُسَيْن سبط من الأسباط) فِي الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُهُ حَسَن. رِجَالَهُ ثِقَات.
رواه الترمذي وحسَّنه عن يعلى بن مرة الثقفي مرفوعا، ورواه أحمد وابن ماجة في سننـه عن يعلى بن مرة باللفظ المذكور، وزاد أحبَّ الله من أحبَّ حسينا، حسينٌ سبط من الأسباط. روى الترمذي وغيره عن عبدالله بن بريدة عن أبيه قال: رأيت النـبي يخطب؛ فجاء الحسن والحسين - عليهما السلام - وعليــهما قميصان أحمران، يمشيان ويعثران؛ فنزل فحملهما بين يديه، ثم قال: (صدق الله عز وجــل إنما أموالكم وأولادكم فتنة. نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعتُ حديثي ورفعتهما) ثم أخذ في خطبته.
من شجاعته
قال ابن إسحاق: تحامل الوليد بن عتبة على الحسين بن علي في مال له - لسلطان الوليد؛ فإنه كان أميرا على المدينة - فقال له الحسين: أحلف بالله لتنصفنّي من حقي أو لآخذن بسيفي ثم لأقومنَّ في مسجد رسول الله ثم لأدعونَّ بحلف الفضول. قال عبدالله بن الزبير: وأنا أحلف بالله لئن دعاني لآخذنَّ بسيفي ثم لأقومن معه حتى ينتصفَ من حقِّه أو نموت جميعا، وبلغت المسور بن مخرمة فقال مثل ذلك؛ وبلغت عبدالرحمن بن عثمان بن عبيدالله التيمي فقال مثل ذلك؛ فلما بلغ ذلك الوليد أنصفه.
من مناقب أبيه
مجاهد والسدي، وحملهم على ذلك قوله تعالى: {الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون} وذلك أن سائلا سأل في مسجد رسول الله فلم يُعطه أحد شيئا، وكان علي في الصلاة في الركوع وفي يمينه خاتم، فأشار إلى السائل بيده حتى أخذه.
من مناقب الزهراء
السيوطــي في الدر المنثور:أخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله {مرج البحرين يلتقيان} قال علي وفاطمة {بينهما برزخ لا يبغيان} قال: النبي {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} قال: الحسن والحسين.
وأخرج ابن مردويه عن أنس بن مالك في قوله {مرج البحرين يلتقيان} قال: علي وفاطمة {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان} قال: الحسن والحسين
من روايته
وعن الحسين بن علي رضي الله عنهما قال سمعت جدي رسول الله يقول: (أدِّ الفرائض تكنْ من أعبد الناس وعليك بالقنوع تكنْ من أغنى الناس، يا بني إنَّ في الجنة شجرةً يقال لها شجرة البلوى يؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان يصبُّ عليهم الأجر صبَّا) ثم تلا النبي {إنما يوفَّى الصابرون أجرهم بغير حساب}. ولفظ صابر يمدح به وإنما هو لمن صبر عن المعاصي، وإذا أردت أنه صبر على المصيبة قلت صابر على كذا؛ قال النحاس. وقد مضى في البقرة مستوفى.
قال السدي: لما قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما بكت عليه السماء؛ وبكاؤها حمرتها. وحكى جرير عن يزيد بن أبي زياد قال: لما قتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما احمرَّت له آفاق السماء أربعة أشهر. قال يزيد: واحمرارها بكاؤها. وقال محمد بن سيرين: أخبرونا أن الحمرة التي تكون مع الشفق لم تكن حتى قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما.
وقال الشاعر:
وعلى الأفق من دماء الشهيدينِ علـــيٍّ ونجلِه شاهــدانِ
وقال سليمان القاضي: مُطرنا دما يوم قتل الحسين.
وأخرج أحمد وأبو يعلى وابن حبان والطبراني والحاكم والضياء، عن أبي سعيد قال: قال رسول الله : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.
ونختم بقول سيدي فخر الدين رضي الله عنه في شراب الوصل:
واللؤلؤُ المكنونُ والمرجانُ من بنتِ الرسول كلاهما الحسنانِ

_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض ما جاء في الكتاب والسنة عن سيد الشهداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: ال البيت :: رجال حول الرسول-
انتقل الى: