شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرائف تاريخية منوعة 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: طرائف تاريخية منوعة 3   الخميس أبريل 16, 2009 2:47 pm




سحرة فرعون والجنة
قال عبد الله بن عباس وعبيد بن عمير: كانوا في اول النهار سحرة فرعون فصاروا في اخرة من شهداء بررة ويؤيد هذا قولهم ربنا افرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين) وقال سعيد بن جبير وعكرمة والقاسم بن ابي بردة والاوزاعي وغيرهم: لما سجد السحرة راوا منازلهم وقصورهم في الجنة تهيا لهم وتزخرف لقدومهم ولهذا لم يلتفتوا الى تهويل فرعون وتهديده ووعيده لما راوا من المكرمات , وكل مؤمن باله اذا بلغ بايمانه درجة عالية فانه لا يبالي ما يصيبه في هذه الحياة من الاهوال ولان سلعة الله غالية وهي الجنة فلا بد من الصبر على ظلم الجبابرة والوقوف منهم موقف التحدى....
رزقه الله من حيث لا يحتسب
روى عبد الملك بن هشام في كتابه التيجان واحمد بن عمار في كتاب رى العطاش قالوا: كان عبد الله بن جدعان احد الاجواد الكرام في الجاهلية, وهو ابن عم والد الصديق رضى الله عنه, قالوا: كان في اول امره فقيرا شريرا حائرا حتى ابغضه قومه وعشيرته حتى والده, فخرج ذات يوم في شعاب مكة فراى شقا في جبل فقصده لعله يموت فيه فيستريح مماهو فيه, فلما اقترب منه اذا بثعبان يخرج اليه ويثب عليه فجعل يحيد عنه ويثب فلا يغني شيئا, فلما دنا منه اذا هو من ذهب وله عينان هما ياقوتتان, فكسره واخذ ودخل الغار فاذا فيه قبور رجال ملوك جرهم, ومنهم الحارث بن مضاض الذي طالت غيبته فلا يدرى اين ذهب , ووجد عند روؤسهم لوحا من ذهب فيه تاريخ وفاتهم ومدد ولايتهم , فاذا عندهم من الجواهر واللآلئ الشي الكثير , فاخذ منه حاجته وخرج وجعل على الغار علامة, ثم انصرف الى قومه فاعكاهم حتى احبوه وسادهم , وجعل يطعم الناس , وكلما قل مافي يده من ذهب عاد الى الغار فاخذ حاجته.
الغفلة نعمة
قال مطرف بن عبد الله: لو علمت متى اجلي لخشيت على ذهاب عقلي, ولكن الله تعالى من على عباده بالغفلة عن الموت, ولولا الغفلة ما تهنؤوا بعيش ولاقامت بينهم الاسواق. وقال الحسن: السهو والامل نعمتان عظيمتان على بنى ادم, ولولاهما ما مشى المسلمون في الطريق!
الاحنف ومعاويه
قال الشعبى: دخل الاحنف بن قيس على معاوية رضى الله عنه فاشار اليه الى وسادة فلم يجلس عليها, فقال له معاوية: ما منعك يا احنف ان تجلس على الوسادة؟ فقال: يا امير المؤمنين ان مما اوصى به قيس بن عاصم ولده ان قال: لا تسع للسلطان حتى يملك ولا تقطعه حتى ينسلك ولا تجلس له على فراش ولا وسادة واجعل بينك وبينه مجلس رجل او رجلين.
تقبيل اليد
استاذن رجل المامون ان يقبل يده فقال: ان القبلة من المؤمن ذلة ومن الذمى خديعة ولا حاجة بك ان تذل ولا حاجة بك ان نخدع. واستاذن ابو دلامة المهدى في تقبيل يده فمنعه فقال: مامنعتنى شيئا ايسر على عيالى من هذه...
رسول الخاشعين
صلى الاعمش في مسجد قوم فاطال بهم الامام فلما فرغ قال له: يا هذا لاتطل صلاتك فانه يكون خلفك ذو الحاجة والكبير والضعيف, قال الامام: وانها لكبيرة الا على الخاشعين فقال الاعمش: انا رسول الخاشعين اليك انهم لا يحتاجون الى هذا منك.
الرغبه والرهبة
قال حكيم: اعلم ان تثمير المال آله للمكارم وعون على الدين وتاليف للاخون, وان من فقد المال قلت الرغبة اليه والرهبة منه, ومن لم يكن بموضع رغبة ولا رهبة استهان الناس به, فاجهد جهدك كله ان تكون القلوب معلقة بك برغبة او رهبة في دين او دنيا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرائف تاريخية منوعة 3   الأحد أبريل 19, 2009 11:10 pm

بارك الله فيك أخى الحبيب

ويجعله فى ميزان حسناتك

تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرائف تاريخية منوعة 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: روحوا عن انفسكم :: قسم اللطائف-
انتقل الى: