شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرائف تاريخية منوعة 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: طرائف تاريخية منوعة 2   الخميس أبريل 16, 2009 2:29 pm





الحلم والحكمة
سئل الاحنف بن قيس عن الحلم وكان يضرب المثل لذلك فقال: الحلم هو الذل مع الصبر, وكان اذا تعجب الناس في الحلم يقول: والله اني لاجد ما يجدون ولكني صبور, وقال: وجدت الحلم أنصر لي من الرجال. وقال إحي معروفك باماتة ذكره. وقال: عجبت لمن يجري مجرى البول مرتين كيف يتكبر؟! وكان يقول في دعائه: اللهم ان تعذبني فانا أهلُ لذلك وإن تغفر لي فأنت أهلُ لذلك. إمتصوا به الدم
قال الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان صاحب سر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنافقين حين بلغه قتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان: اللهم ان كان قتل عثمان خيرا فليس لي فيه نصيب وان كان قتله شرا فانا منه برىء, والله لئن كان قتله خيرا ليحلبنه لبنا وان كان قتله شرا ليمتص به دما, وقد كان والله اعظم الشر.
ثلاث لطمات
قال بكر بن عبدالله: احق الناس بلطمة من اتى طعاما لم يدع اليه, واحق الناس بلطمتين من يقول له صاحب البيت اجلس هنا فيقول بل ههنا, واحق الناس بثلاث لطمات من دعى الى طعام فقال لصاحب المنزل ادع ربة البيت تاكل معنا.
الرجاء والخوف
اخرج البيهقي عن سعيد بن المسيب رضى الله عنه ان عمر بن الخطاب رضى الله عنه اشتكى فدخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقال: (كيف تجدك يا عمر) قال: ارجوا واخاف, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع الرجاء والخوف في قلب مؤمن الا اعطاه الله الرجاء وآمنه الخوف) .
رؤيا
عن عمر ابن حبيب بن قليع قال: كنت جالسا عند سعيد بن المسيب يوما وقد ضاقت على الاشياء ورهقنى دين فجلست الى ابن المسيب ما ادرى اين اذهب, فجاء رجل فقال: يا ابا محمد انى رايت رؤيا قال: ماهي؟ قال: رايت كانني اخذت عبد الملك بن مروان واضجعه الى الارض ثم بطحته فاوتدت في ظهره اربعة اوتاد قال: ما انت رايتها, قال: لا اخبرك او تخبرني, قال: ابن الزبير رآها وهو بعثني اليك, قال: لئن صدقت رؤياه قتله عبد الملك بن مروان وخرج من صلب عبد الملك اربعة كلهم يكون خليفة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرائف تاريخية منوعة 2   الأحد أبريل 19, 2009 11:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرائف تاريخية منوعة 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: روحوا عن انفسكم :: قسم اللطائف-
انتقل الى: