شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( الفســــــــخ ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: (( الفســــــــخ ))   الإثنين فبراير 16, 2009 6:37 pm

فسخ العــــــقد : أي نَقضُه وحل الرابطة التي تربُط بين الزوجين ، وقد يكون الفسخ بسبب خلل وقع في العقد ، أو بسبب طارئ عليه يمنع بقاءه .
مثال الفسخ بسبب الخلل الواقِع في العقد

1- إذا تم العقد وتبين أن الزوجة التي عقد عليها أخته من الرضاع ، فُسِخَ العقـــــــد .
2- إذا عقد غير الأب أو الجد للصغير أو الصغيرة ، ثم أبلغ الصغير أو الصغيرة ، فمن حق كل منهما أن يختار البقاء علي الزوجية أو إنهاءها ، ويُسمَي هذا خيار البلوغ ، فإذا اختار إنهاء الحياة الزوجية كان ذلك فسخاً للعقد .
مثال الفسخ الطارئ علي العقــــــــد

1- إذا ارتد أحد الزوجين عن الإسلام ولم يَعُد إليه ، فُسِخَ العقد بسبب الرِدة الطارئة .
2- إذا أسلم الزوج وأبت زوجته أن تُسلِم وكانت مُشرِكة ، فإن العقد حينئذٍ يُفسَخ ، بِخلاف ما إذا كانت كِتَابية فإن العقد يبقي صحيحاً كما هو ، إذ أنه يصح العقد علي الكِتَابية ابتداء .
والفُرقة الحاصِلة بالفسخ غير الفُرقة الحاصِلة بالطلاق إذ أن الطلاق ينقسم إلي طلاق رجعي وطلاق بائن ، والرجعي لايُنهي الحياة الزوجية في الحال ، والبائن يُنهيها في الحال ، أما الفسخ سواء أكان بسبب طارئ علي العقد ، أم بسبب خلل فيه ، فإنه يُنهي العلاقة الزوجية في الحال .
ومن جهة أخري ، فإن الفُرقة بالطلاق تنقص عدد الطلقات ، فإذا طلق الرجل زوجته طلقة رجعية ، ثم راجعها وهي في عِدتهَا ، أو عقد عليها بعد إنتهاء العِدة عقداً جديداً ، فإنها تُحسَب عليه تلك الطلقة ، ولايملك عليها بعد ذلك إلا طلقتين ، وأما الفُرقة بسبب الفسخ فلا ينقُص بها عدد الطلقات ، فلو فُسِخ العقد بسبب خيار البلوغ ، ثم عاد الزوجان وتزوجا مَلَكَ عليها ثلاث طلقات . وقد أراد فُقهاء الأحناف أن يضعوا ضابطاً عاماً لتمييز الفُرقة التي هي طلاق ، من الفُرقة التي هي فسخ ، فقالوا : إن كل فُرقة تكون من الزوج ولايُتَصَور أن تكون من الزوجة فهي طلاق . وكل فُرقة تكون من الزوجة لا بسبب من الزوج أو تكون من الزوج ويُتَصَور أن تكون من الزوجة فهي فسخ .
الفسخ بقضاء القـــــــاضي

من الحالات ما يكون سبب الفسخ فيها جلياً لايحتاج إلي قضاء القاضي ، كما إذا تبين للزوجين أنهما أخوان في الرضاعة ، وحينئذٍ يجب علي الزوجين أن يفسخا العقد من تلقاء أنفسهما ، ومن الحالات مايكون سبب الفسخ خفياً غير جلياً ، فيحتاج إلي قضاء القاضي ، ويتوقف عليه ، كالفسخ بإباء الزوجة المُشرِكة الإسلام إذا أسلم زوجها ، لأنها ربما لاتمتنع فلا يُفسَخ العقد .
وإلي لقاء آخر وموضوع آخــــــر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( الفســــــــخ ))   الثلاثاء فبراير 17, 2009 12:43 am

بارك الله فيك

وقريبا عتكون فى منتدنا محكمة الاسرة

بجميع انواعها دة موضوعات مكتوبة ولسة منقولة من منتديات

شكرا أخى الحبيب وقريبا نتقابل



مع حبى وتقديرى
مصطفى فهمى

و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( الفســــــــخ ))   الثلاثاء فبراير 17, 2009 1:05 am

[[c
enter]URL=
http://imageshack.us][/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(( الفســــــــخ ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الحديث الشريف :: فقة السنة والعبادات-
انتقل الى: