شهدالعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد الرسائل : 514
مزاجي : (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) 146210
الاوسمه : (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Vbfs2
  : (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

(( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Empty
مُساهمةموضوع: (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل ))   (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 1:40 am

[b]إذا خافت المرأة نشوز زوجها وإعراضه عَنهَا إما لمرضها أو لِكبَر سِنهَا ، أو لدمامة وجهها ، فلا جُناَح عليهِمَا أن يُصلِحَا بينهُمَا ، ولو كان في الصُلح تنازُل الزوجة عن بعض حقوقها ترضيَةً لزوجها ، لقول الله سبحانه وتعالي : ( وَإِن اِمرَأَةُ خَافَت مِن بَعلَهَا نُشُوزاً أَو إِعرَاضَاً فَلاَ جُنَاحَ عَلَيهِمَا أَن يُصلِحَا بَينَهُمَا صُلحَاً وَالصُلحُ خَيرُ ) النساء 128 . . وروي البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت في هذه الآية : ( هي المرأة تكون عند الرجل ، لايستكثر منها ، فيريد طلاقها ويتزوج عليها ، تقول : أمسكني ، ولاتُطلقني ، وتزوج غيري ، فأنت في حِلٍ من النفقة عليَّ ةالقِسمةَ لي ) . وروي أبو داود عن عائشة : ( أن سودة بنت زمعة حين أسنّت وفَرِقَت أي خافت أن يفارقها رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت : يارسول الله يومي لعائشة ، فقبِلَ ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم . قالت : في ذلك أنزل الله جل ثناؤه وفي أشباهِهَا ، أراه قال : ( وَإِن امرَأَةُ خَافَت مِن بَعلِهَا نِشوزَاً أَو إِعرَاضَاً ) . قال في المُغني : ومتي صالحته علي ترك شئ من قِسمتهَا أو نفقتَهَا ، أو علي ذلك كله جاز .... فإن رجعت لها ذلك ، قال أحمد في الرجل يغيب عن امرأته فيقول لها : إن رضيتِ علي هذا وإلا فأنتِ أعلم ، فتقول : قد رضيت ، فهو جائز ، فإن شاءت رجعت .
الشقاق بين الزوجـــــــــــين : إذا وقع الشِقاق بين الزوجين واستحكم العداء وخيف من الفرقة ، وتعرضت الحياة الزوجية للإنهيار بعث الحاكم حكمين لينظُرا في أمرِهمَا ، ويفعلا مافيه المصلحة من إبقاء الحياة الزوجية أو إنهائها . يقول الله سبحانه وتعالي : ( وَإِن خِفتُم شَقَاقَ بَينِهِمَا فَابعَثُوا حَكَمَاً مِن أَهلِهِ وَحَكَمَاً مِن أَهلِهَا ) النساء 35 . ويُشتَرَط أن يكون الحكمين عادلين ، عاقلين ، بالغين ، مُسلمين ، ولايُشتَرَط أن يكونوا من أهلهما ، فإن كانا من غير أهلها جاز ، والأمر في الآية للندب ، لأنها أرفق من جانب وأدري بما يحدُث ، وأعلم بالحال من جانب آخر . وللحكمين أن يفعلا مافيه المصلحة من الإبقاء أو الإنهاء دون الحاجة إلي رضا الزوجين أو توكيلهما . وهذا رأي عليّ ، وابن عباس ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، والشعبي ، والنخعي ، وسعيد بن جُبير ، ومالك ، والأوزاعي ، واسحاق ، وابن المُنذِر . وقد تقدم ذلك في هذا الجُزء .
أما نشوز المرأة فقد سبق الكلام عليه في " فصل تأديب الزوجة عند النشوز " .
وإلي لقاء آخر وموضوع آخر .[/
b]


عدل سابقا من قبل عمر شكرى في الأحد فبراير 15, 2009 4:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 939
مزاجي : (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Busy10
الاوسمه : (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) 110
  : (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

(( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل ))   (( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 4:31 pm

(( نشــــــــــوز الرجُـــــــل )) Post-20628-1188683833
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( نشــــــــــوز الرجُـــــــل ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الحديث الشريف :: فقة السنة والعبادات-
انتقل الى: