شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:51 pm

[size=24][i].
1-
[color=red][color=red]تعـــــــــــريفهَا [/color]:
الوليمة مأخوذة من الوَلَم ، وهو الجمع ، لأن الزوجين يجتمعان ، وهي الطعام في العُرس خاصةً . وفي القاموس : الوليمة طعام العُرس ، أو كل طعام صُنِعَ لدعوة وغيرها ، وأولَم : أي صنع .
2-
حكمهـــــــــــــــــا
:
ذهب الجمهور من العلماء إلي أنها سُنة مؤكدة :
1- لقولِ رسول الله صلي الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عَوف " أَولِم ولو بشاه " .
2- وعن أنس رضي الله عنه قال : ( ما أُولِم رسول الله صلي الله عليه وسلم علي شئٍ من نسائه ما اوُلِم علي زَينَب أَولَمَ بشاه ) . رواه البخاري ومسلم .
3- وعن بُرَيدة قال : لما خَطِبَ عليّ فاطمة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( إنه لابد للعُرس من وليمة ) . رواه أحمد بسند لابأس به . كما قال الحافظ .
4- قال أنس : ( ما أولَمَ رسول الله صلي الله عليه وسلم علي امرأة من نسائه ما أولَم علي زينب ، وجعل يبعثني فأدعو له الناس ، فأُطعمهُم خُبزاً ولحماً ، حتي شَبِعوا ) .
5- وروي البخاري أنه صلي الله عليه وسلم ( أولَمَ علي بعض نِسَائه بمُديّن من شعير ) وهذا الإختلاف ليس مرجعهُ تفضيل بعضُ نسائهِ علي بعض ، وإنما سببه إختلاف حالتي العُسر
واليُسر .
3-
وقتهـــــــــــــــــــــــــا
:
وقت الوليمة عند العقد أو عَقِبه ، أو عند الدخول أو عَقِبه ، وهذا أمرُ يتوسع فيه حسب العُرف والعادة . وعند البخاري أنه صلي الله عليه وسلم دعا القوم بعد الدخول بزينب .4-
إجـــــــــــــــــابة الدّاعــــي
: إجابة الداعي إلي وليمة العُرس واجبة علي مَن دُعيَ إليها ، لِمَا فيها من إظهار الإهتمام به ، وإدخال السرور عليه ، وتطييب نفسه .
1- عن بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( إذا دُعيَ أحدَكُم إلي وليمة فليأتِهَا ) .
2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( ومن ترك الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) .
3- وعنه صلي اللهُ عليه وسلم قال : ( لو دُعِيتُ إلي كِرَاعٍ لأجبت ، ولو أُهديَ إِلَيَّ ذِراَعٍ لَقَبِلت ) .
روي هذه الأحاديث البخاري ، فإذا كانت الدعوة عامة غير مُعينَة لشخصٍ أو جماعة لم تجب الإجابة ولم تُستحَب ، مثل أن يقول الداعي : أيُهَا الناس أجيبوا إلي الوليمة ، دون تعيين ، أو إدعُ من لَقيت ، كما فعل النبيُ صلي اللهُ عليه وسلم ، قال أنس : ( تزوج النبي صلي اللهُ عليه وسلم ، فدخل بأهلِه ، فصنعت أمي أم سُليم حَيساً " 1 " ، فجعلتهُ في تورٍ " 2 " ، فقالت إذهب بهِ إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فذهبتُ به ، فقال : ضِعهُ ، ثم قال: إدعُ فُلاَناًُ وفُلاَنا ، ومن لقيت ، فدعوتُ مَن سَمّيَ ، ومن لقيت ) رواه مسلم .
وقيل : أن إجابة الداعي فرض كفايةٍ ، وقيل أنها مُستحبّةُ ، والأول أظهر ، لأن العصيان لايُطلَق إلا علي ترك الواجب ، هذا بالنسبة لوليمة العُرس ، أما الإجابة لوليمة النِكَاح ، فهي مُستحبة ، واجبة عند جمهور العُلمَاء ، وذهب بعضُ الشافعية إلي وجوب الإجابة مُطلَقاً إلي كل دعوةٍ سواء أكانت دعوة زواج أو غيره
.
5-
شـــــــروط وجوب إجابة الدعــــــــــــــوة :[/
color] قال الحافِظ في الفتح : إن شروط وجوبَهَا مايأتــــــي :
1- أن يكون الداعي مُكَلَفَاً حُرَاً رَشِيدَاً .
2- وأَلاَ يَخُص الأغنيـــــــاء دونَ الفُقَـــــــــراء .
3- وألا يُظهِر قَصد التَوَدُد لشَخص ، لرغبَةٍ فيه أو لرهبَةٍ منه .
4- وأن يكون الدَاعِي مُسلِمَاً علي الأصح .
5- وأن يختَصّ باليومِ الأول علي المشهور .
6- وألا يُسبَق ، فمن سبَقَ تعيَنَت الإجابة لهُ دونَ الثَانيِ .
7- وألاَ يكون هُناك مايتَأذّيَ بحضوره من مُنكَرٍ وغيرِه .
8- وألاَ يكون لهُ عُذرُ
.
6-
كـــــــــــــراهة دعوة الأغنيـــــــــــاء دون الفقـــــــــــراء
: يُكره أن يُدعَي إلي الوليمة الأغنياء دون الفقراء ، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( شَرُ طعامُ الوليمة : يُمنعهَا مَن يأتِيهَا ، ويُدعَي إِليهَا مَن يأبَاهَا، ومَن لم يُجب الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) . رواه مسلم . وروي البخاري أن أبي هريرة قال : ( شَرُ الطعَامِ طعَامُ الوليمة : يُدعَي لهَا الأغنياء ، ويُترَكُ الفقراء ) .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الحَيسَ : تمر يختلِط بسمن
2- التور : الإناء
وإلي لقاءٍ آخر وموضوعٍ آخر
.[/
i]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   الخميس فبراير 05, 2009 7:24 pm

شكرا
أخى الحبيب عمر

ونحن فى انتظار الموضوعات الجميلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليالى
عضو ماسي
عضو ماسي


عدد الرسائل : 152
الدوله :
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   السبت فبراير 07, 2009 2:18 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الحديث الشريف :: فقة السنة والعبادات-
انتقل الى: