شهدالعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد الرسائل : 514
مزاجي : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 146210
الاوسمه : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Vbfs2
  : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Empty
مُساهمةموضوع: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2009 3:51 pm

[size=24][i].
1-
[color=red][color=red]تعـــــــــــريفهَا [/color]:
الوليمة مأخوذة من الوَلَم ، وهو الجمع ، لأن الزوجين يجتمعان ، وهي الطعام في العُرس خاصةً . وفي القاموس : الوليمة طعام العُرس ، أو كل طعام صُنِعَ لدعوة وغيرها ، وأولَم : أي صنع .
2-
حكمهـــــــــــــــــا
:
ذهب الجمهور من العلماء إلي أنها سُنة مؤكدة :
1- لقولِ رسول الله صلي الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عَوف " أَولِم ولو بشاه " .
2- وعن أنس رضي الله عنه قال : ( ما أُولِم رسول الله صلي الله عليه وسلم علي شئٍ من نسائه ما اوُلِم علي زَينَب أَولَمَ بشاه ) . رواه البخاري ومسلم .
3- وعن بُرَيدة قال : لما خَطِبَ عليّ فاطمة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( إنه لابد للعُرس من وليمة ) . رواه أحمد بسند لابأس به . كما قال الحافظ .
4- قال أنس : ( ما أولَمَ رسول الله صلي الله عليه وسلم علي امرأة من نسائه ما أولَم علي زينب ، وجعل يبعثني فأدعو له الناس ، فأُطعمهُم خُبزاً ولحماً ، حتي شَبِعوا ) .
5- وروي البخاري أنه صلي الله عليه وسلم ( أولَمَ علي بعض نِسَائه بمُديّن من شعير ) وهذا الإختلاف ليس مرجعهُ تفضيل بعضُ نسائهِ علي بعض ، وإنما سببه إختلاف حالتي العُسر
واليُسر .
3-
وقتهـــــــــــــــــــــــــا
:
وقت الوليمة عند العقد أو عَقِبه ، أو عند الدخول أو عَقِبه ، وهذا أمرُ يتوسع فيه حسب العُرف والعادة . وعند البخاري أنه صلي الله عليه وسلم دعا القوم بعد الدخول بزينب .4-
إجـــــــــــــــــابة الدّاعــــي
: إجابة الداعي إلي وليمة العُرس واجبة علي مَن دُعيَ إليها ، لِمَا فيها من إظهار الإهتمام به ، وإدخال السرور عليه ، وتطييب نفسه .
1- عن بن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( إذا دُعيَ أحدَكُم إلي وليمة فليأتِهَا ) .
2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( ومن ترك الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) .
3- وعنه صلي اللهُ عليه وسلم قال : ( لو دُعِيتُ إلي كِرَاعٍ لأجبت ، ولو أُهديَ إِلَيَّ ذِراَعٍ لَقَبِلت ) .
روي هذه الأحاديث البخاري ، فإذا كانت الدعوة عامة غير مُعينَة لشخصٍ أو جماعة لم تجب الإجابة ولم تُستحَب ، مثل أن يقول الداعي : أيُهَا الناس أجيبوا إلي الوليمة ، دون تعيين ، أو إدعُ من لَقيت ، كما فعل النبيُ صلي اللهُ عليه وسلم ، قال أنس : ( تزوج النبي صلي اللهُ عليه وسلم ، فدخل بأهلِه ، فصنعت أمي أم سُليم حَيساً " 1 " ، فجعلتهُ في تورٍ " 2 " ، فقالت إذهب بهِ إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فذهبتُ به ، فقال : ضِعهُ ، ثم قال: إدعُ فُلاَناًُ وفُلاَنا ، ومن لقيت ، فدعوتُ مَن سَمّيَ ، ومن لقيت ) رواه مسلم .
وقيل : أن إجابة الداعي فرض كفايةٍ ، وقيل أنها مُستحبّةُ ، والأول أظهر ، لأن العصيان لايُطلَق إلا علي ترك الواجب ، هذا بالنسبة لوليمة العُرس ، أما الإجابة لوليمة النِكَاح ، فهي مُستحبة ، واجبة عند جمهور العُلمَاء ، وذهب بعضُ الشافعية إلي وجوب الإجابة مُطلَقاً إلي كل دعوةٍ سواء أكانت دعوة زواج أو غيره
.
5-
شـــــــروط وجوب إجابة الدعــــــــــــــوة :[/
color] قال الحافِظ في الفتح : إن شروط وجوبَهَا مايأتــــــي :
1- أن يكون الداعي مُكَلَفَاً حُرَاً رَشِيدَاً .
2- وأَلاَ يَخُص الأغنيـــــــاء دونَ الفُقَـــــــــراء .
3- وألا يُظهِر قَصد التَوَدُد لشَخص ، لرغبَةٍ فيه أو لرهبَةٍ منه .
4- وأن يكون الدَاعِي مُسلِمَاً علي الأصح .
5- وأن يختَصّ باليومِ الأول علي المشهور .
6- وألا يُسبَق ، فمن سبَقَ تعيَنَت الإجابة لهُ دونَ الثَانيِ .
7- وألاَ يكون هُناك مايتَأذّيَ بحضوره من مُنكَرٍ وغيرِه .
8- وألاَ يكون لهُ عُذرُ
.
6-
كـــــــــــــراهة دعوة الأغنيـــــــــــاء دون الفقـــــــــــراء
: يُكره أن يُدعَي إلي الوليمة الأغنياء دون الفقراء ، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : ( شَرُ طعامُ الوليمة : يُمنعهَا مَن يأتِيهَا ، ويُدعَي إِليهَا مَن يأبَاهَا، ومَن لم يُجب الدعوة فقَد عَصِيَ اللهَ ورسولَه ) . رواه مسلم . وروي البخاري أن أبي هريرة قال : ( شَرُ الطعَامِ طعَامُ الوليمة : يُدعَي لهَا الأغنياء ، ويُترَكُ الفقراء ) .ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الحَيسَ : تمر يختلِط بسمن
2- التور : الإناء
وإلي لقاءٍ آخر وموضوعٍ آخر
.[/
i]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 939
مزاجي : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Busy10
الاوسمه : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 110
  : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Icon_minitimeالخميس فبراير 05, 2009 7:24 pm

شكرا
أخى الحبيب عمر

ونحن فى انتظار الموضوعات الجميلة


(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Post-20628-1188458835
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليالى
عضو ماسي
عضو ماسي
ليالى


عدد الرسائل : 152
الدوله : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Female31
مزاجي : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 210
الاوسمه : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Member
  : (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))   (( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2009 2:18 am

(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة )) 660-Thanks-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( الـــــــــــــــــــوليمــــــة ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الحديث الشريف :: فقة السنة والعبادات-
انتقل الى: