شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فى صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: فى صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم   الأحد يناير 11, 2009 1:50 am

التبشير بة صلى الله علية وصلم

قال رسول الله صلى الله علية وسلم :أنى عند الله فى أم الكتاب
لخاتم النبين وأن أّدم لمنجدل فى طينتة، وسأنبئكم بتأويل ذلك:
عوة أبى أبراهيم ، وبشارة عيسى قومة،
ورؤيا أمى التى رأت انة خرج منها نور أضائها لها قصور الشام
وكذلك ترى أمهات النبين صلوات الله عليهم
ومما ورد عنة فى التوارة يا أيها النبى أنا ارسلنالك شاهدا
ومبشرا ونذيرا وحرزا اللأميين ، انت عبدى ورسولى ، سميتك المتوكل
، ليس بفظ، ولا غليظ ، ولا صخاب بالأسواق ، ولا يدفع بالسيئة السيئة ،
ولكن يعفو ويصفح ، ولن يقبضة الله حتى يقيم بة الملة العوجاء
بأن يقولوا لا الة الا الله ، ويفتح بة اعينا عميا ،
واذانا صما ، وقلوبا غلقا "البخارى.

ولقد انتشر كثير من الأحبار والرهبان من قديم يبشرون بة
بما عرف بعضهم من اوصافة الموضحة فى كتبهم
ومنهم الحبر الذى أرشد (تبع)الى الأيمان بة ، وبحيراء الراهب،
ونسطور الراهب ، ومن كان عندهم سلمان الفارسى من الرهبان ،
وهرقل من دراستة للنجوم ، وبعض من قدموا لمكة.

بل ان جميع الانبياء بشروا بة صلى الله علية وسلم كما جاء فى قولة تعالى:

(واذا أخذ الله ميثاق النبيين لما أتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم
رسول مصدق لما معكم لتؤمنن بة ولتنصرنة قال
أأقررتم على ذلكم أصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا
وأنا معكم من الشاهدين) (ال عمران:81).


مولدة ومرضعاتة صلى الله عليى وسلم

ولد رسول الله صلى الله عليى وسلم يوم الاثنين
الثانى عشر من ربيع الأول عام الفيل (عام 571م)و
قد ربى يتيما حيث مات والدة وهو (حمل) فى بطن امة
أمنة بنت وهب الزهرية، فأرضعتة أياما ثم أرضعتة ثويبة
مولاة أبى ذؤيب من بنى سعد ومكث صلى الله علية وسلم عندها
حتى بلغ خمس سنين ثم عاد الى أمة ، التى خرجت بة
وعمرة ست سنوات الى المدينة لزيارة أخوالة وبينما هى عائدة
بة ماتت بالأبواء ، فكلفة جدة (عبد المطلب)
الذى توفى والنبى صلى الله علية وسلم ابن ثمانى سنين
فكلفة عمة ابو طالب وممن قام بحضانتة
وهو صغير بركة الحبشية وهى ام ايمن .
قال تعالى Sadالم نشرح لك صدرك)ورد ان صدرة الشريف شق أربع مرات:

الاولى:وهو رضيع فى بنى سعد جاءة ملكان فأضجعاة
وشقا بطنة وأخرجا منة علقة سوداء فألقياها ثم غسلاة بماء زمزم
ثم رداة مكانة وختم علية بخاتم النبوة "احمد - حسن"

الثانية :وهو ابن عشر سنين " احمد والحاكم ورجالهما ثقات.

الثالثة: عند مجىء جبريل لة بالوحى وهو فى غار حراء "ابو نعيم والبيهقى".

الرابعة:عند حادثة الأسراء والمعراج "متفق علية".
قال العلماء : لو خلق سليما لم يكن للادميين أطلاع
على عناية الله وتطهير باطنة كما طهر ظاهرة.
قال أنس: أنى رأيت أثر المخيط فى صدرة.
وخاتم النبوة: قطعة من اللحم بارزة عليها شعيرات عند الكتف الأيسر.

من اسمائة صلى الله علية وسلم

قال تعالى: (محمد رسول الله) (ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمة احمد)
وقال صلى الله علية وسلم أن لى اسماء: انا محمد، وانا الماحى الذى يمحو الله بى الكفر ، وانا الحاشر الذى يحشر الناس على قدمى، وانا العاقب والعاقب الذى ليس بعدة نبى"
نبى الرحمة ، ونبى التوبة، وانا المقفى ، ونبى الملاحم ، وحبيب الله ، وحامل لواء الحمد يوم القيامة، أكرم الأولين والأخرين على اله ، اول شافع واول مشفع يوم القيامة ، اول من يحرك حلق الجنة، س ولد أدم يوم القيامة ، الشاهد ، المبشر، النذير، الداعى الى الله،السراج المنير، والمذكر، والرحمة ، والنعمة، والهادى،الشهيد ،الأمين، والمزمل، والدثر، والمختار، والمصطفى، والشفيع، والمشفع، والصادق المصدوق، وخاتم النبيين.

رعاية الله لة صلى الله علية وسلم

وقد رعاة الله منذ صغرة ، قال تعالى (الم يجدك يتيما فارى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فاغنى)
ولقد حفظة الله من جميع افعال الجاهلية الا مرتين،فقد سمع مزمارا فى عرس فاراد الذهاب الية فضرب الله على سمعة فلم يوقظة الا حر الشمس ، وتكرر هذا الامر.

وعند مشالركتة قريشا فى بناء الكعبة نصحة عمة العباس برفع طرف ازارة على كتفة حتى لا تؤذية الاحجار ، فلما فعل ذلك وقع على وجهة ونودى استر عورتك.

وكان معلروفا عند قريش بانة الامين، وقلبوا تحكيمة فى وضع الحجر الاسود بالكعبة ، فوضعة بيدية الشريفتين وحقن الله بة دماء قريش.


من نشأتة الى بعثتة صلى الله علية وسلم

علاوة على ما سبق يتضح من متابعة حياتة قبل بعثتة صلى الله علية وسلم الاتى :
1) كان احسن قومة خلقا، واصدقهم حديثا ، واعظمهم امانة، واكرمهم للضيف ومساعدة للمحتاج.
2) عمل برعى الغنم وفى ذلك تدريب على الصبر.
3) عمل فى التجارة وخرج مع عمة ابى طالب ، وفى مال خديجة، وكان يرسل مالا فى القوافل.
4) ظهرت ايات كريمة تظهر مكانتة ومن ذلك :
(أ) كثرة اللبن فى اغنام بنى سعد عندما كان يرضع فيهم وكانوا فى جدب شديد.
(ب) كانت غمامة تظلة وهو يسير.
(ج) شهد حرب الفجار مع قومة فنصرهم الله بعد ان كانت الغلبة عليهم .
5) شهد بناء الكعبة .
6)شهد حلف الفضول فى داربنى جدعان لنصرة المظلومين.
7) تزوج بخديجة بنت خويلد وكان سنة خمسة وعشرين عاما وعمرها ثمانية وعشرين عاما ، فقد ولدت عام 568م ، وكانت ثيبا تزوجت قبلة مرتين ، ورزقة الله منها بكل اولادة الا ابراهيم ، وقد بشرها الله ببيت فى الجنة من قصب لا صخب فية ولا نصب ، وارسل اليها السلام مع جبريل علية السلام.
Cool حبب الية الخلاء بغار حراء فكان يتحنث (يتعبد) الليالى ذوات العدد، ينزل الى خديجة يتزود منها ثم يصعد الى الجبل.
9) كان يعبد الله على الحنيفة السمحة ملة ابراهيم حنيفا وما كان من المشركين.
10) كان فى اواخر الايام وقبل البعثة يرى الضوء، ويقول انى اعرف احجارا واشجارا بمكة كانوا يناننى (السلام عليك يا رسول الله )


(الوحى)

ولما بلغ صلى الله علية وسلم اربعين سنة جاءة جبريل بالوحىمن ربة بسورة (العلق) ووجد من ذلك شدة نزل بعدها الى خديجة التى اخذتة الى ورقة بن نوفل فقال لة: هذا الناموس الذى نزل الله على موسى ليتنى كنت جزعا (شابا) اذ يخرجك قومك، فتعجب النبى صلى الله علية وسلم وقال، او مخرجى هم؟ قال ورقة : نعم! لم يات رجل بمثل ما جئت الا عودى.
ثم فتر الوحى اربعين يوما ، ثم انزل قولة تعالى: (يا ايها المدثر)(يا ايها المزمل)(الصحى والليل اذا سجى ما ودعك ربك وما قلى) ثم تتابع الوحى.
وكان من اسلم :خديجة، وعلى ابى طالب ، وابو بكر الصديق الذى دعا الى الاسلام من يثق بهم فاجابة عثمان، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن ابى وقاص، وطلحة بن عبيد الله ،ومن السابقين صهيب وعمار..


(الدعوة الى الله)

وانزل الله علية من القرانSadقم فانذر وربك فكبر)فاعلنها فى صراحة "ذهب وقت النوم يا خديجة " واخذ يبلغ دعوة التوحيد ،ووقف على جبل الصفا وجمع قومة استجابة لقولة تعالى(وانذر عشيرتك الاقربين) (الشعراء:214) فدعاهم بدعاية الاسلام وقال اعملى يا فاطمة فانى لا اغنى عنك يوم القيامة شيئا ونزل تعالى (فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشركين) ونزل قولة تعالى :
(واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى) وبعد ذلك انزل قولة تعالى :
(قل يا ايها الناس انى رسول الله اليكم جميعا الذى لة ملك السماوات والارض لا الة الا هو يحيى ويميت فامنوا بالله ورسولة النبى الامى الذى يؤمن بالله وكلماتة واتبعوة لعلكم تهتدون)
لقد عمل النبى صلى الله علية وسلم مثل جميع الانبياء على ايجاد الامة المؤمنة من بين المجتمع المشرك الذى يعبد الاوثان من دون الله واتخذ فى سبيل الله ذلك المنهج الذى بينة لة الله تعالى.
1)لقد قذف فى قلوبهم ان ما جاء بة هو الحق وما عداة الباطل وان منهج القران هو افضل المناهج وشريعتة اكمل الشرائع
(فتوكل على الله انك على الحق المبين)
2)قذف فى قلوبهم انهم ما داموا اهل الحق وما داموا حملة النور الاتى من السماء فعليهم ان يتقدموا الهداية البشرية
(وجاهدوا فى الله حق الجهادة هو اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حلرج) (كنتم خير امة اخرجت للناس)
3) قذف فى قلوبهم انهم ما دموا على الحق فان الله معهم يعينهم ويرشدهم وينصرهم ويمدهم اذا تخلى عنهم الناس
(ولينصرن الله من ينصرة ان الله لقوى عزيز)
(كتب الله لآغلبن انا ورسلى ان الله قوى عزيز)
ففهموا الاسلام عقيدة وشريعة، ورسالة سامية لانقاذ البشرية جميعا ، فهو دين عالمى يشمل امور العقيدة والاخلاق والعبادات والمعاملات وينقذ الانسانية من عبودية البشر ويسمو بنفوسهم ويذكرهم بالاخرة.


(هجرة الحبشة)

عندما اشتد ايذاء قريش للمسلمين اذن رسول الله صلى الله علية وسلم لهم بالهجرة الى الحبشة لان فيها ملكا عادلا فها جلر اليها عثمان بن عفان وزوجة رقية بنت رسول الله صلى الله علية وسلم مع اثنى عشر رجلا وخمس نسوة ، ولكن لم يطب لهم العيش فيها وسمعوا اشاعات عن اسلام معظم قريش فعادوا. واشتد ايذاء قريش للمسلمين ، وكان اشد القائمين بذلك :
1)ابا جهل عمرو بن هشام بن المغيرة.
2)ابا لهب بن عبد المطلب وزوجتة ام جميل.
3)عقبة ابن ابى معيط.
4)العاص بن وائل السهمى.
5)الوليد بن المغيرة.
ثم اذن لهم رسول الله صلى الله علية وسلم بالهجرة الثانية الى الحبشة فهاجر ثلاثة وثمانون رجلا وتسع عشرة امراة على راسهم جعفر بن ابى طالب وزوجتة اسماء بنت عميس فمكثوا بالحبشة عشر سنين حيث طاب لهم العيش مع الحاكم العادل.


(اسلام حمزة وعمر)

وفى السنة السادسة من البعثة اسلم حمزة بن عبد الطلب وعمر بن الخطاب ، فاعز الله باسلامهما الاسلام، واستاذن عمر بن الخطاب من رسول الله صلى الله علية وسلم ان يجهر المسلمون بدينهم ، فاذن لة وخرج المسلمون صفين فى مقدمة احدهما حمزة والاخر عمر وطافوا بالبيت فاشتد غيظ قريش.


(المفاوضات)

وكانت قريش قد ارسلت الى ابى طالب تفاوض فى ان يسلم اليهم ابن اخية ليقتلوة ، وعرضوا على رسول الله صلى الله عليى وسلم الاموال وانساء والجاة والطب ليثنوة عن دعوتة وكن الرسول كان ثابتا على الحق (قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون)
وحماة عمة ابو طالب ، وحاول ابو لهب وامراتة اكثر من مرة قتل رسول الله ولكن جبريل كان يحمية بامر الله.


(المقاطعة)

اجتمعت قريش على مقاطعة رسول الله صلى الله علية وسلم واصحابة ومن يناصرهم فى البيع والشراء والنكاح حتى يهلكوا جميعا او يسلموا لهم رسول الله فيقتلوة، وكتبوا بذلك صحيفة فدعا ابو طالب بنى هاشم وبنى عبد المطلب الى نصرة رسول الله صلى الله علية وسلم فاجتمع على ذلك مسلمهم وكافرهم الا ابا لهب واهلة ، فلبث رسول الله صلى الله علية وسلم ومن معة ومن نصرة فى الشعب ثلاث سنين وجدوا فيها شدة البلاء جوعا وعطشا حتى اكلوا الحشائش ، ومع ذلك كان المسلمون يلقون الناس فى الموسم فيدعونهم الى الاسلام.وانقسمت قريش فى السنة التاسعة من البعثة ، فاتفقت طائفة منهم على نقص الصحيفة ، وخرج النبى صلى الله علية وسلم ومعة اصحابة وبنو هاشم والمطلب من الشعب اوخر السنة التاسعة.


(عام الحزن)

وفى السنة العاشرة من البعثة ، مات ابو طالب بعد خروج من الشعب ، ثم ماتت بعدة خديجة رضى الله عنها بثلاثة ايام فحزن النبى لموتها حزنا شديدا ، ونالت قريش منة مالم تنلة فى حياة عمة ابو طالب ، حتى كانوا ينثرون على وجهة التراب، ويضعون سلا الجزور (الابل) على ظهرة وهو ساجد يصلى عند الكعبة.


(الخروج الى الطائف)

فخرج رسول الله صلى الله علية وسلم الى الطائف واقام بها شهرا يدعو (ثقيف)الى الله تعالى ، فردوا عليى قولة، واغروا سفهاءهم عند انصرافة فاذوة.
ولقى عداس الذى علم بنبوتة فانكب يقبل يدية ورجلية، وفى طيق العودة استمع لة نفر من الجن فامنوا بة ، ودخل رسول الله صلى الله علية وسلم مكة فى جوار المطعم بن عدى.


(الصبر)

وتنزلت ايات القران تواسى رسول الله صلى الله علية وسلم فيما يلاقى وتامرة بالصبر:
(ولقد استهزى برسل من قبلك فحاق بالدين سخروا منهم ما كانوا بة يستهزئون)
(ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا واوذوا حتى اتاهم نصرنا)(ولربك فاصبر)(فاصبر صبرا جميلا)
(واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا)


(الاسراء والمعراج)

ولقد اسرى بالرسول صلى الله علية وسلم من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ثم عرج بة الى السماوات العلا، والى سدرة المنتهى فراى من ايات ربة الكبرى، وفرض علية صلى الله عليى وسلم وعلى امتة الصلاة خمس اوقات فى كل يوم وليلة وهى خمسون فى الاجر. وكما قال تعالى Sadفكان قاب قوسين او ادنى) وكذبتة قريش فى خبر الاسراء فرفع لة الله بيت المقدس فوصفة لهم.


(العرض على القبائل)

ولما راى رسول الله صلى الله علية وسلم منع قريش لة تادية واجبة نحو تبليغ دعوة الله ، اخذ يعرض نفسة على القبائل فى المواسم ليحموة حتى يبلغ رسالتة فكان بعضهم يردة ردا جميلا واخرون يسخرون منة .
حتى تعرض رسول الله صلى الله علية وسلم يوما لستة من الخزرج (من اهل المينة) وعرض عليهم ما جاء بة ، فقالوا لبعضهم : انة النبى الذى كانت يهود تعدكم بة فلا يسبقوكم الية ، فامنوا بة واسلموا ووعدوة اللقاء فى العام المقبل فعادوا الية اثنى عشر رجلا، فارسل معهم مصعب بن عمير يعلمهم الدين فلم يترك بيتا الا دخلة الاسلام واسلم السعدان.

وفى الموسم الذى بعدة جاء الى رسول الله صلى الله علية وسلم من اهل المدينة ثلاثة وسبعون رجلا وامرتان ولقيهم رسول الله صلى الله علية وسلم عند العقبة الكبرى وبايعهم على الاسلام وعلى حماتية ، وعلى االسمع والطاعة فى العسر واليسر والمنشط والمكرة والنصح لكل مسلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nohaemad450
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 328
الدوله :
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: فى صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم   الأحد يناير 11, 2009 8:37 am

والله كنت فى متعة وانا بقرأ هذا الموضوع
ربنا يمتعك بالنظر اليه فى الاخرة
ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فى صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: حضره النبى :: حيات النبى-
انتقل الى: