شهدالعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nohaemad450
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 328
الدوله : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Female31
مزاجي : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 4910
الاوسمه : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Member
  : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء C13e6510
تاريخ التسجيل : 15/12/2008

اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Empty
مُساهمةموضوع: اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء   اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Icon_minitimeالثلاثاء يناير 13, 2009 8:24 pm




اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1012040044291mf0





س: إذا شرع رجل في صلاته، وهذه الصلاة فرض من الأوقات الخمسة، ورأى أمامه ثعباناً أو عقرباً فهل يقطع صلاته ويقتل ذلك أم يتم صلاته؟



ج: نعم يقطع صلاته ويقتل الثعبان أو العقرب؛ لقول النبي : «اقتلوا الأسودين في الصلاة: الحية والعقرب»([1]) أخرجه أهل السنن وصححه ابن حبان، وإن أمكن قتلهما وهو في صلاته فلا بأس، وصلاته صحيحة.




س
: سمعت كثيراً عن صلاة الحاجة، وصلاة الاستخارة، فكيف تكون هاتان الصلاتان؟ وهل تقرأ سور أو آيات في كل ركعة من ركعاتهما؟ وما هي الأدعية المأثورة فيهما؟



ج: صلاة الاستخارة وصفتها جاءت في الحديث الشريف الذي رواه الجماعة إلا مسلماً عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: (كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: «إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال عاجل أمري وآجله- فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال عاجل أمري وآجله- فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به»، قال: «ويسمي حاجته» أما القراءة فيها فيقرأ بالفاتحة وما تيسر بعدها من القرآن؛ سورة كاملة أو بعض سورة .أما ما يسمى بصلاة الحاجة: فقد جاءت بأحاديث ضعيفة ومنكرة - فيما نعلم- لا تقوم بها حجة، ولا تصلح لبناء العمل عليها





س: إذا لحقت الركعة الثانية من صلاة الجمعة فماذا يلزمني؟



ج: تأتي بالركعة الثانية، وتكون هذه الصلاة لك جمعة؛
لقوله: «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فقد أدرك الصلاة»([1]) خرجه مسلم في صحيحه، وقوله : «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة فليضف إليها أخرى، وقد تمت صلاته»([2]) رواه النسائي وابن ماجه والدار قطني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وإسناده صحيح.



س: أحس بعدم خشوع في قلبي وعدم تذوق حلاوة الإيمان، وقد يأتي هذا عند نزول البلاء والمصائب، فما الحل في ذلك؟ أفيدوني أفادكم الله.

ج: يجب على المسلم الاعتصام بالله والركون إليه في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، فإذا نزل به بلاء أو حلت به مصيبة فليصبر وليحتسب الأجر من الله عليها، وليعلم أنها بقضاء الله وقدره، وليسأل الله كشف ما به من ضر، وأن يخلف عليه خيراً مما أصابه، وليوطن لسانه على ما شرعه الله في قوله تعالى: {وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون}([1]) وليكثر من عمل الطاعات وليتجنب المنكرات، وبذلك يجد حلاوة الإيمان إن شاء الله.([1]) سورة البقرة، الآيتان 155، 156.




س: من مات وعليه دين لم يستطع أداءه لفقره هل تبقى روحه مرهونة معلقة؟



ج: أخرج أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله أنه قال: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه» وهذا محمول على من ترك مالاً يقضى منه دينه، أما من لا مال له يقضى منه فيرجى ألا يتناوله هذا الحديث؛ لقوله سبحانه وتعالى: {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}([1])، وقوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}([2]) . كما لا يتناول من بَيَّتَ النية الحسنة بالأداء عند الاستدانة ومات ولم يتمكن من الأداء؛ لما روى البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله r قال: «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله».



س: هل يمكن للمسلم أن يصلي وهو يريد أن يقضي الحاجة؟


ج: لا يجوز للمسلم أن يصلي وهو يدافع البول أو الغائط لقول النبي : «لاصلاة بحضرة الطعام ولاوهو يدافعه الأخبثان»([1]) أخرجه مسلم في صحيحه .




س: إذا عطس أو تثاءب شخص في الصلاة فهل يحمد الله للعطاس ويستعيذ بالله من الشيطان للتثاؤب؟


ج: من عطس أوتثاءب في الصلاة يحمد الله للعطاس، ولايستعيذ بالله من الشيطان لتثاؤبه، لعدم ورود ذلك، ولايجيب من شمته لعطاسه حال كونه في صلاته ولا يرد السلام على من سلم عليه وهو في الصلاة إلابالإشارة، لعموم ما ثبت من قوله: «إن في الصلاة لشغلا»([1]) ولحديث معاوية بن الحكم السلمي لما شمت رجلا في الصلاة قال له النبي : «إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن»([2])، أخرجه مسلم في صحيحه .




س: هل يجوز له الدعاء باللغة الإنجليزية


ج: يجوز للشخص أن يدعو الله جل وعلا باللغة التي يعرفها من لغة عربية أو انجليزية أو أوردية أو غيرها من اللغات؛ لقوله تعالى: {
لا يكلف الله نفساً إلا وسعها }([1]) وقوله سبحانه: { فاتقـوا الله ما استطعتم }([2]).




س: عندما أصلي مع الجماعة في المسجد تطرأ علي هواجيس وأفكار وعندما يسلم الإمام لا أدري ماذا فعلت في الصلاة فما هي الطريقة للتخلص من هذه الهواجيس والأفكار؟

ج: صلاتك صحيحة لكن ثوابها ناقص بقدر ما أصبت فيها من الهواجس، وعليك أن تدفع عن نفسك الهواجس بقدر الاستطاعة حتى يتحقق لك الخشوع في الصلاة، وذلك بشغل نفسك بتدبر ما تقرأ من القرآن أو تسمع من الإمام، وباستحضار عظمة الله وجلاله ومراقبته قدر الإمكان، فإنه يراك وإن كنت لا تراه وأكثر من التعوذ بالله من الشيطان الرجيم




س: رفع اليدين بالدعاء بعد الصلوات الخمس هل ثبت رفعها من النبي أم لا وإذا لم يثبت هل يجوز رفعهما بعد الصلوات الخمس أم لا ؟


ج: لم يثبت عن النبي فيما نعلم أنه رفع يديه بعدالسلام من الفريضة في الدعاء، ورفعهما بعد السلام من صلاة الفريضة مخالف للسنة



س: هل تجوز الصلاة بالطائرة جالساً، مع القدرة على الوقوف، خجلاً؟


ج: لا يجوز أن يصلي قاعداً في الطائرة ولا غيرها إذا كان يقـــدر على القيــام؛ لعمـوم قولــه تعــالى: {
وقوموا لله قانتـين}([1])، وحديث عمران بن حصين المخرج في صحيح البخاري أن النبي قال له: «صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب». زاد النسائي بإسناد صحيح: «فإن لم تستطع فمستلقياً»([2]) .


وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 939
مزاجي : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Busy10
الاوسمه : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 110
  : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء   اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 12:06 pm

اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Post-19496-1155500579
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد الرسائل : 514
مزاجي : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 146210
الاوسمه : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Vbfs2
  : اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء C13e6510
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء   اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 11:20 am

إن صلاتي ونُثسكي ومحيايَ ومماتي لله رب العالمين وبذلك أُمرتُ وأنا أول المُسلمين" صدق الله العظيماجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 51200932637vz7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابات من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: التصوف الاسلامي :: العقيدة الأسلامية-
انتقل الى: