شهدالعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (( اللعـــــــــــان ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد الرسائل : 514
مزاجي : (( اللعـــــــــــان )) 146210
الاوسمه : (( اللعـــــــــــان )) Vbfs2
  : (( اللعـــــــــــان )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

(( اللعـــــــــــان )) Empty
مُساهمةموضوع: (( اللعـــــــــــان ))   (( اللعـــــــــــان )) Icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 6:55 pm

(( اللعـــــــــــان )) 151

[color=red][size=24]تعـــــــــــريفه : اللِعان مأخوذ من اللعن ، لأن الملاعن يقول في الخامسة : ( أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ) وقيل : هو الإبعاد ، وسُميَ المُتلاَعنان بذلك لِمَ يعقُب اللِعان من الإثم والإبعاد ، ولأن أحدهما كاذب ، فيكون ملعوناً ، وقيل : لأن كل واحد منهما يبعد عن صاحبه بتأييد التحريم .
حقيقتــــــــــه : أن يحلف الرجل إذا رمي إمرأته بالزِني أربع مرات أنه لمن الصادقين ، والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين ، وأن تحلف المرأة عند تكذيبه أربع مرات أنه من الكاذبين ، والخامسة أن لعنة الله عليها إن كان من الصادقين .
مشروعيتـــــــــــــــــه : إذا رمي الرجل إمرأته بالزِني ، ولم تُقر هي بذلك ، ولم يرجع عن رميه ، فقد شرع الله لهما اللِعَان . روي البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : " أن هلال ابن أمية قذف امرأته عند رسول الله صلي الله عليه وسلم بشريك بن سحماء ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم : البينة ، وإلا حد في ظهرك ، فقال : يارسول الله إذا رأي أحدنا علي امرأته رجُلاً ينطلق يلتمس البينة ؟ فجعل رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : البينة ، وإلا حد في ظهرك ، فقال : والذي بعثك بالحق إني لمن الصادقين ، ولينزِلَنَّ اللهُ مايُبَرِئ ظهري من الحد ، فنزل جبريل عليه السلام وأنزل عليه قوله تعالي : ( والَذِينَ يَرمُونَ أَزوَاجَهُم وَلَم يَكُن لَهُم شُهَدَاءُ إِلاَ أَنفُسَهُم فَشَهَادَةِ أَحَدِهِم أَربَعَ شَهَادَاتٍ بِاللهِ إِنَهُ لَمِنَ الصَادقين * وَالخَامِسَةُ أَنَ لَعنَةَ اللهِ عَلَيهِ إِن كَانَ مِنَ الكاذِبِيِنَ * وَيَدرَأُ عَنهَا العَذَابَ أَن تَشهَدَ أَربَعَ شَهَادَاتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الكَاذِبيِنَ * والخَامِسَةِ أَنََّ غَضَبَ اللهِ عَلَيهَا إِن كَانَ مِنَ الصَادِقِيِن ) سورة النور من آية 6 إلي آية 9 . فانصرف النبي صلي الله عليه وسلم إليها ، فجاء هلال فشهِد والنبي صلي الله عليه وسلم يقول : إن الله يعلم أن أحدكما كاذِب ، فهل منكما تائب ؟ فشهدت . فلما كانت عند الخامسة وقفوها وقالوا : إنها الموجِبة . قال بن عباس رضي الله عنهما : فتلكأت ونكصت ، حتي ظننا أنها ترجع ، ثم قالت : لاأفضح قومي سائر اليوم ، فمضت فقال النبي صلي الله عليه وسلم : أبصروها ، فإن جاءت بهِ أكحل العينين ، سابغ الإليتين ، خَدَلَّج الساقين ، فهو لُشريك بن سحماء ، فجاءت به كذلك ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم : لولا مامضي من كتاب الله كان لي ولها شأن .
متي يكون اللِعـــــــــــــــان ؟ يكون اللِعان في صورتين :
الصـــــــــــورة الأولي : أن يرمي الرجل امرأته بالزني ، ولم يكن له أربعة شهود يشهدون عليها بما رماها به .
الصـــــــــــــــــورة الثانية أن ينفي حملها منه :
وإنما يجوز في الصورة الأولي إذا تحقق من زِنَاها ، كأن رآها تزني ، أو أقرت هي ، ووقع في نفسه صدقها ، فالأولي في هذه الحال أن يُطلِقهَا ولا يُلاَعِنهَا ، فإذا لم يتحقق من زِناَهَا فإنه لايجوز له أن يرميها به ، ويكون نفي الحمل في حالة ماإذا إدّعي أنه لم يطَأهَا أَصلاً من حين العقد عليها ، أو إدَّعيَ أنها أتت به لأقل من سِتَةَ أشهُر بعد الوطء ، أو لأكثر من سنة من وقت الوطء .
الحـــــــــــاكم هو الذي يقضي باللِعان : ولابد من الحاكم عند اللِعان ، وينبغي له أن يُذَكِّر المرأة ويعظها بمثل ماجاء في الحديث الذي رواه أبو داود والنسائي وابن ماجة ، وصححه بن حبان والحاكم : " أيما امرأة أدخلت علي قوم من ليس منهم فليست من الله في شئ ولن يُدخلها اللهُ الجنة . وأيما رجُلُ جحد ولده وهو ينظُر إليه إحتجبَ اللهُ منهُ وفضحَهُ عَليَ رِؤُوس الأولينَ والآخرين "
إشتــــــــــراط العقل والبلــوغ : وكما يشترط في اللِعان الحاكِم ، يُشتَرَط العقل والبِلوغ في كُلٍ من المُتَلاَعِنيِن ، وهذا أمرُمُجمَعُ عليه .
اللِعــــــــــان بعد إقامة الشهود : وإذا أقام الزوج الشهود علي الزِني فهل له أن يُلاَعِن ؟ قال أبو حنيفة وداود : لاَيُلاَعِن ، لأن اللِعان إنما جُعِل عوَضَاً عن الشهود ، لقولهِ تعالي : ( وَالَّذيِنَ يَرموُنَ أَزوَاَجَهُم وَلَم يَكُن لَهُم شُهَدَاءُ إِلاَ أنفُسَهُم .. ) وقال مالك والشافعي : له أن يُلاعِن ، لأن الشهود لاتأثير لهم في دفع الفراش .
هل اللِعــــــــان يمين أم شهادة ؟ : يري الإمام مالك والشافعي وجمهور العلماء أن اللعان يمين ، وإن كان يُسمي شهادة ، فإن أحداً لايشهد لنفسه ، لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم في بعض روايات حديث بن عباس : " لولا الإيمان لكان لي ولها شأن " وذهب أبو حنيفة وأصحابه إلي أنه شهادة ، واستدلوا بقول الله تعالي : ( فشهادَةُ أحدهم أربع شهاداتٍ بالله .. ) وبحديث ابن عباس المتقدم ، وفيه " فجاء هلال فشهِد ، ثم قامت فشهِدَت "
[size=24][b][color=red]وإلي لقاء آخر وموضوع آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 939
مزاجي : (( اللعـــــــــــان )) Busy10
الاوسمه : (( اللعـــــــــــان )) 110
  : (( اللعـــــــــــان )) C13e6510
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

(( اللعـــــــــــان )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( اللعـــــــــــان ))   (( اللعـــــــــــان )) Icon_minitimeالجمعة مارس 13, 2009 8:25 pm

(( اللعـــــــــــان )) F9نسخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( اللعـــــــــــان ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الحديث الشريف :: فقة السنة والعبادات-
انتقل الى: