شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسباب تنزيل سوره هود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: اسباب تنزيل سوره هود   الأربعاء مارس 19, 2008 4:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى: أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ الآية 5 .
نـزلت في الأخنس بن شريق، وكان رجلا حلو الكلام حلو المنظر، يلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يحب ويطوي بقلبه ما يكره. وقال الكلبيّ: كان يجالس النبيّ صلى الله عليه وسلم يظهر له أمرًا يسرُّه ويضمر في قلبه خلاف ما يظهر، فـأنـزل الله تعالى: أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ يقول يكمنون ما في صدورهم من العداوة لمحمد صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ الآية 114 .
أخبرنا الأستاذ أبو منصور البغدادي قال: أخبرنا أبو عمرو بن مطر قال: حدثنا إبراهيم بن علي قال: حدثنا يحيى بن يحيى قال: حدثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن إبراهيم، عن علقمة والأسود، عن عبد الله قال: جاء رجل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني عالجت امرأة في أقصى المدينة وإني أصبت منها ما دون أن آتيها، وأنا هذا فاقض فيّ ما شئت، قال: فقال عمر: لقد سترك الله لو سترت نفسك، فلم يرد عليه النبيّ صلى الله عليه وسلم شيئًا، فانطلق الرجل فأتبعه رجلا ودعاه فتلا عليه هذه الآية، فقال رجل: يا رسول الله هذا له خاصة؟ قال: "لا بل للناس كافة". رواه مسلم عن يحيى بن يحيى ورواه البخاري من طريق يزيد بن زريع.

أخبرنا عمر بن أبي عمرو أخبرنا محمد بن مكي، أخبرنا محمد بن يوسف، أخبرنا محمد بن إسماعيل، حدثنا بشر بن يزيد بن زريع قال: حدثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن ابن مسعود، أن رجلا أصاب من امرأة قُبلة فأتى النبيّ صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فأنـزل الله تعالى هذه الآية: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إلى آخر الآية، فقال الرجل: ألِيَ هذه؟ قال: "لمن عمل بها من أمتي".

أخبرنا محمد بن موسى بن الفضل قال: حدثنا محمد بن يعقوب الأموي قال: حدثنا العباس الدوري، حدثنا أحمد بن حنبل المروزي قال: حدثنا محمد بن المبارك قال: حدثنا سويد قال أخبرنا عثمان بن موهب، عن موسى بن طلحة، عن أبي اليسر بن عمرو قال: أتتني امرأة وزوجها بعثه النبيّ صلى الله عليه وسلم في بعث، فقالت: بعني بدرهم تمرًا، قال: فأعجبتني، فقلت: إن في البيت تمرا هو أطيب من هذا فالحقينى، فغمزتها وقبلتها، فأتيت النبيّ صلى الله عليه وسلم فقصصت عليه الأمر، فقال: "خِنْتُ رجلا غازيا في سبيل الله في أهله بهذا؟!" وأطرق عني فظننت أني من أهل النار، وأن الله لا يغفر لي أبدًا، وأنـزل الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ الآية. فأرسل إليّ النبيّ صلى الله عليه وسلم فتلاها عليّ.

أخبرنا نصر بن بكر بن أحمد الواعظ قال: أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن محمد السجزي قال: أخبرنا محمد بن أيوب الرازي قال: أخبرنا علي بن عثمان وموسى بن إسماعيل وعبيد الله بن العاصم واللفظ لعليّ قالوا: أخبرنا محمد بن سلمة قال: حدثنا عليّ بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس أن رجلا أتى عمر فقال: إن امرأة جاءتني تبايعني فأَدخلتها الدولِج، فأصبت منها كل شيء إلا الجماع، فقال: ويحك بعلها مغيّب في سبيل الله؟ قلت: أجل، قال: ائت أبا بكر فأتاه، فقال مثل ما قال لعمر ورد عليه مثل ذلك، وقال: ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسله، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مثل ما قال لأبي بكر وعمر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بعلها مغيب في سبيل الله؟ " فقال: نعم، فسكت عنه ونـزل القرآن: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ فقال الرجل: أليَ خاصة يا رسول الله، أم للناس عامة؟ فضرب عمر صدره وقال: لا ولا نعمة عين ولكن للناس عامة، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "صدق عمر".

أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد الطوسي قال: حدثنا علي بن عمر الحافظ قـال: حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي قـال: حـدثنـا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير، عن عبد الله بن عمير، عن عبد الحميد بن أبي ليلى، عن معاذ بن جبل أنه كان قاعدًا عند النبيّ صلى الله عليه وسلم، فجاء رجل فقال: يا رسول الله، ما تقول في رجل أصاب من امرأة لا تحلّ له فلم يدع شيئًا يصيبه الرجل من امرأته إلا قد أصابه منها إلا أنه لم يجامعها، فقال: "توضأ وضوءًا حسنًا ثم قم فصل"، قال: فأنـزل الله تعالى هذه الآية: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إلى آخرها، فقال معاذ بن جبل: أهي له خاصة أم للمسلمين عامة؟ فقال: "بل هي للمسلمين عامة".

أخبرنا الأستاذ أبو طاهر الزيادي قال: أخبرنا حاجب بن أحمد قال: أخبرنا الأستاذ أبو عبد الرحيم بن منيب قال: حدثنا الفضل بن موسى السيناني قال: حدثنا سفيان الثوري، عن سماك بن حرب، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن ابن مسعود أنه قال: جاء رجل إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني قد أصبت من امرأة غير أني لم آتها، فأنـزل الله تعالى: وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سارة مصطفى
نائبه المدير
نائبه المدير


عدد الرسائل : 501
الدوله :
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تنزيل سوره هود   الأربعاء أبريل 23, 2008 10:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم أجعلنا مما يستمعون القول فيتبعون أحسنة

بارك الله فيك وبيك ولك يا أخ محمود

يجعلة الله فى ميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: اسباب تنزيل سوره هود   الإثنين أغسطس 11, 2008 2:16 pm


_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسباب تنزيل سوره هود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: القران الكريم :: اسباب النزول-
انتقل الى: