شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (( دٌعــــــــــاء دخول مكــــــــــــــة ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: (( دٌعــــــــــاء دخول مكــــــــــــــة ))   الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 12:23 am

((( دٌعــــــــــاء دخول مكــــــــــــــة ))

عند رؤية بيوت مكة يدعو المُعتمِر والحاج
( اللهم اجعل لي بها قرارا ، وارزُقني فيها رزقاً حلالا ) .

عِند دخول مكة المُكرمة يُقال :

( اللهم إن هذا الحرم حرمك ، والبلد بلدك ، والأمنُ أمنُك ، والعبدُ عبدٌك ، جئتُك من بلادٍ بعيدة ، وأعمال سيئة ، أسألك مسألة المُضطرين إليك المُشفقين من عذابِك ، أن تستقبلني بمحض عفوِك ، وأنت تُدخلني فسيح جنتِك جنةٍ النعيم ، اللهم إن هذا حرَمك وحرم رسولك فحرِم لحمي ودمي وعظمي علي النار ، اللهم أمني من عذابك يوم تبعث عِبادك ، أسألك بأنك أنت الله الذي لاإله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتُسلم علي سيدنا مُحمد وعلي آله وصحبه تسليماً كثيراً ) ويُستحب أن يُصل المُعتَمِر إلي مكان إقامته ويغتسل إذا تيسر له ذلك ويتوجه إلي الحرم ، وتحية المسجد الحرام هي " الطواف " لمن أراد الطواف ، أما من لم يُرد الطواف فلا يجلس حتي يُصلي ركعتين وبالنِسبة لغير القادر علي الطواف أو السعي لمن كان به مرض أو عِلة فلا بأس من حَملِه أو ركوبه مِقعد خاص .

(( الدخـــول للبيت الحـــــــــرام ))

يقدُم المُعتَمِر أو الحاج ويقول : أعوذُ بالله العظيم وبوجهه الكريم ، وسلطانُه القديم من الشيطان الرجيم " بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك" .
(( عنـــــــد رؤيـــــــــة الكعبــــــــــة ))

يُهلل ويُكبر ويقول : ( لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له المُلك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير ، أعوذُ برب البيت من الكُفر والفقر ، ومن عذاب القبر وضيق الصدر وصلي اللهم علي سيدنا مُحمد وعلي آله وصحبه وسلِم ، اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ورفعة وبراً ، وزِد يارب من شرفه وكرمه وعَظمه ممن حجُه أو إعتَمَرُه تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ورِفعة وبِراً )ثُم يُكَمِل التلبية حتي يصل إلي بداية خط الطواف ، فإذا وصل خط الطواف يبدأ من أمام الحجر الأسود ويدعوا بما شاء من الأدعية ولا يدعو من كتاب فهو مكروه .

(( الطـــــــــــــــــــــــواف ))

عند وصول المُعتَمِر أو الحاج إلي خط بدء الطواف وهو مُحاذاة الحجر الأسود يقف عِنده ويقول : ( اللهُم إني نَويت طواف بيتِك المُعظَم سبعة أشواط لوجهِك الكريم طواف ويُسمي إن كانت عُمرة أوحِجاً ، اللهُم يسِرها لي وتقبلها مني ، اللهُم إيماناً بِك وتصديقاً بِكتابِك ووفاءً بعهدِك وإتباعاً لسُنة نبيك محمدُ صلي اللهُ عليهِ وسلِم ، أشهدُ أن لاإله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له ، وأن مُحمداً عبده ورسوله ، اللهُم إني أسألك أن تقبلَ توبتي ، وأن تتجاوز عن خطيئتي ، وتضع عني وِزري ، الحمدُ لله الذي بلغني بيتهُ الحرام الذي جعلهُ مثابةً للناسِ وأمنا ، وجعله هُديً ومباركاً للعالمين ) .

(( شــــــــروط الطــــــــــواف ))

(1) النية - الطهارة ( لأن الطواف صلاة ) - ستر العورة - الموالاة بين الأشواط إلا لضرورة مثل قطع الصلاة أو فُقدان الطهارة ويُكمِل الطواف من حيثُ إنتهي .
(2) يُستحب في الطواف الإضطباع في جميع الأشواط وهو كشف الكَتِف الأيمن وتغطية الكَتِف الأيسر بطرف الرداء .
(3) إبدأ الطواف جاعلاً البيت علي يسارك ( يجب علي الرجال الرمل " أي الإسراع في المشي مع هز الكتفين وتقارب الخطوات في الأشواط الثلاثة الأولي " والمشي العادي في الأربعة أشواط التالية ) ولارمل للسيدات ويُكره الشُرب في الطواف ، والوقوف والكلام مع الغير في أمور الدُنيا لأن الطواف صلاة كما سبق وذكرنا .
(4) إقصد الحجر الأسود واستلمه بيمينك وقبله إن أمكن ، وإذا لم تتمكن من إستلامه أو الوصول إليه ، فارفع كفيك وأشر في إتجاهه مُكبِراً " بسم الله والله أكبر ثلاث مرات .
(5) الطواف يكون خارج حجر إسماعيل وعند مُحاذاة الركن اليماني يستلمه ولا يقبله فإن لم يستطع الإستلام فليمر عليه دون أن يفعل شئ .
(6) يُستحب أن يدعوا بين الرُكن اليماني والحجر الأسود قائلاً ( ربنا آتنا في الدُنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار ياعزيز ياغفار يارب العالمين ) .
(7) إذا إختلف في عدد الأشواط وهو يطوف فيحسب علي العدد الأقل وليس العدد الأكثر .
(Cool بعد الإنتهاء من الطواف سبعة أشواط كاملة ، يذهب المُعتمِر إلي باب المُلتَزِم ويدعو هناك بما يشاء إستحبابا وهو ليس من المناسك في شئ .
(9) ثُم يتوجه إلي مقام إبراهيم ويقرأ (واتخِذوا من مقامِ إبراهيمَ مُصلي ) ويُصلي ركعتين سُنة الطواف . يقرأ في الأولي سورة الكافرون ، وفي الثانية سورة الإخلاص ويدعو بما يشاء .

(10) يتوجه إلي حجر إسماعيل ويُصلي ركعتين إن أمكن .

(( السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ))
(1) بعد الإنتهاء من الصلاة في حجر إسماعيل توجه إلي باب الصفا ، إصعد جبل الصفا واتجه إلي القبلة وقل ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو إعتمر فلا جُناحَ عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكرُ عليم ) . سورة البقرة آية 158 .
(2) إتل نية السعي : ( اللهم إني أُريد أن أسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط سعي العٌمرة أو الحج لله عز وجل ) ثُم إرتفع علي درج الصفا وأشر في إتجاه الكعبة مُكبراً ( الله أكبر ، والحمد لله ) ثلاث مرات ، لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له المُلك وله الحمد وهو علي كُل شئ قدير ، لاإله إلا الله وحده صدق وعده وأعز جُنده وهزم الأحزاب وحده - يُكرر هذا الدُعاء ثلاث مرات وادعو بما تشاء ، ثُم إبدأ السير من الصفا في إتجاه المروة من يمين المسعي بالخُطوة العادية قبل وبعد الميلين الأخضرين ، والخُطوة السريعة " هرولة " في المسافة بين الميلين الأخضرين " ولا هرولة للنساء " وبين الميلين الأخضرين إدع : ( رب إغفر وارحم واعفُ وتكرم ، وتجاوز عما تعلم إنك تعلم مالا نعلم إنك أنت الأعز الأكرم ) وكلما إقتربت من المروة إقرأ: ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو إعتمر فلا جُناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكرُ عليم ) .
(3) لايُشترط الطهارة في السعي ولكن يجب الموالاة بين الأشواط إلا إذا قطعته الصلاة ، فيصلي في مكانه وليستأنف السعي من مكانه الذي قطع فيه الشوط .
(4) بعد الإنتهاء من الأشواط السبعة بداية من الصفا ونهاية بالمروة قُم بالدعاء والشُكر والحمد لله علي ما أعطاك من نعم ورزق .
(5) السعي يُشرع فيه جميع أنواع الدُعاء والسؤال لله من خيري الدُنيا والآخرة .
(6) لايجوز الدعاء علي أحد من الناس ولو كان عدو لك لأنك في مكان طاهر فلا تُفسِد عُمرتك أو حِجك بالموبِقات .

(( إحـــــــــــــــــــــــذر ))

الطواف والسعي لا يجوز التوكيل فيهما نهائياً ، ولابد من الطواف والسعي وإتمامهما سواء ماشيا أوعلي مُقعد مُتحرك أو محمولاً .
ومن الأدعية المأثورة بعد العُمرة أو الحج ( اللهُم إجعلها عُمرةً مقبولة وطوافاً مقبولاً وسعياً مشكوراًً وتِجارةً لن تبور وعِبادةً لن تنقطع - ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا تقبل توبتنا ، واغسل حوبتنا واسُلل سخيمةَ قلوبنا .

(( الحلق والتقصيــــــــــــر ))
وبعد الإنتهاء من السعي تحلل من الإحرام بالحلق أو التقصير ويُحسن أن يحلِق الرجل شعره أسوةً بما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( بارك اللهُ في المُحلقين ثلاث مرات ثُم المُقصرين مرة واحدة ) ، أما السيدات فتقُص مقدار أنمُلة من صابع ، ويجب علي من يحلِق لك أو يقُص لك أن يكون مُحلل من عُمرته وليس مُحرماً ، وبعد ذلك يحل لك كُل شئ كان مُحرماً لأجل الإحرام ، وبذلك تنتهي مناسك العٌمرة ، توجه بعد ذلك إلي محل إقامتك في مكة واخلع ملابس الإحرام ، والبس ملابسك العادية واذهب إلي المسجد الحرام في المواقيت المُحددة للصلاة إلي حيثُ إنتهاء الإقامة بمكة .

(( رسم تخطيطي للسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط ))


الشوط الأول والثالث والخامس والسابع في هذا الإتجاه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ>
<ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الشوط الثاني والرابع والسادس في هذا الإتجاه .
جبل الصفا
جبل المروة .
اللهُم إوعدنا جميعاً بحج بيتك الحرام اللهُم آمين يارب العالمين تقبل اللهُ منا ومنكم صالح الأعمال .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالميـــــــــــــــــــــن .

وإلي لقاء آخر مع ( خير الدُعـــــــــــــــاء )]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( دٌعــــــــــاء دخول مكــــــــــــــة ))   الخميس ديسمبر 04, 2008 12:08 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: (( دٌعــــــــــاء دخول مكــــــــــــــة ))   الجمعة ديسمبر 05, 2008 5:28 pm

بارك الله فيك وجعلك ربي ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(( دٌعــــــــــاء دخول مكــــــــــــــة ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: الحديث الشريف :: فقة السنة والعبادات-
انتقل الى: