شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل: 514
مزاجي:
الاوسمه:
 :
تاريخ التسجيل: 06/11/2008

مُساهمةموضوع: ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))   السبت نوفمبر 22, 2008 12:26 am



أٌنزلت هذه الآية الكريمة علي الرسول بعد الهجرة ليلاً من كنز تحت عرش الرحمن ، يحملها أربعون ألف ملك إجلالا وتعظيماً لها . وعندما نزلت هذه الآية الكريمة خر كل صم في الدنيا وخر كل ملك في الدنيا علي وجهه وسقطت التيجان من علي رؤسهم وهربت الشياطين فضرب بعضهم بعضا زاجتمعوا إلي إبليس عليه لعنةٌ الله فأخبروه بذلك فأبلغهم بأن آية الكرسي قد نزلت .
من قرآها غفر الله له ذنوبه ، وذهبت عنه الشياطين وتحرسه الملائكة .
من داوم علي قراءة آية الكرسي نزع الله الفقر من بين عينيه وتستغفر له الملائكة . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن الكريم لا تٌقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه فمن قرأها في ليل أونهار لم يقربه الشيطان ولاتقرأ علي مصروع إلا أفاق .
فآية الكرسي هي أشرف آيات القرآن من قرأها نال شرفا كبيرا في الدنيا والآخرة وتحضره الملائكة تعظيما وتشريفاً لها . عن بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أشرف سورة في القرآن الكريم ، سورة البقرة ، وأشرف آية آية الكرسي . وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي في مرضه سهل الله عليه سكرات الموت ومامرت الملائكة علي بيت فيه آية الكرسي إلا صفوا ، ولا مروا بآخر سورة الحشر إلا جثوا علي ركبهم . فهي بحق آية قضاء الحوائج فقد قال صلي الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه : ياعلي : سيد البشر : آدم عليه السلام . وسيد العرب محمد صلي الله عليه وسلم والأفخر ، وسيد الفرس : سلمان الفارسي رضي الله عنه ، وسيد الروم صٌهيب رضي الله عنه ، وسيد الحبشة رضي الله عنه ، وسيد الشجر : الســـــــــــدر ، وسيد الجبال طور سينــــــــــاء ، وسيد الأشهر : المحــــــــــرم ، وسيد الأيام : الجمعــــــــــة ، وسيد الكلام : القرآن ، وسيد القرآن آية الكرسي فيها خمسين كلمة في كل كلمة خمسين بركة . 0 رواه الدليمي )
من قرأها دٌبر كل صلاة أعطاه الله قلوب الشاكرين وأجر الصديقين وأٌدخل الجنـــــــــة .عن بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دٌبر كل صلاة مكتوبة أعطاه الله قلوب الشاكرين وأعمال الصديقين ولم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت فإذا مات فيدخلها .
ولقد ورد عن الإمام علي كرم الله وجهه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : فيما بلغ عن ربه جل جلاله . إن فاتحة الكتاب ، وآيتان من آل عمران هما (( شهِد الله أنه لا إله إلا هو والملائكةٌ وأولو العلمِِ قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيزٌ الحكيم * إن الدين عند الله الإسلام وماختٌلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ماجاءهم العلمٌ بغياً بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب )) سورة آل عمران الآية 18 و19 . و(( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء . وتٌعزٌ من تشاءٌ . وتٌذلٌ من تشاء بيدك الخير إنك علي كل شئ قدير *تولجٌ الليل في النهار وتولجٌ النهار في الليل وتٌخرجٌ الحي من الميت وتٌخرج الميت من الحي وترزٌقٌ من تشاءٌ بغيرِ حساب .)) سورة آل عمران الآية 26 و27 . وآية الكرسي . تعلقن بعرش الرحمن ليس بينهن وبين الله حجاب لما أراد الله أن يٌنزلهٌن تعلقن بالعرش فقٌلن تٌهبطنا إلي أرضك وإلي من يٌغضبك ، قال الله تعالي : حلفتن بي : لايقرؤكن أحدٌ من عبادي دٌير كل صلاة مكتوبة إلا جعلت الجنة مثواة ( ولأنظرن إليه بعيني سبعون مرة ولقضيت له في كل يوم سبعون حاجة أدناها المغفرة ، ولأعوذنه من كل عدوٌ وحاسد ولنصرته عليهم .
فهي أعظم آيات القرآن الكريم فعن بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : أعظم آيات في كتاب الله ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) " أخرجه الطبراني والبيهقي "
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم الله وجهه : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ما قٌرأت هذه الآية في دار إلا إهتجرتها الشياطين ثلاثون يوماً .. ولا يدخلها ساحر ولا ساحرة أربعون ليلة ، ياعلي علمها لأولادك وأهلك وجيرانك ، فما أٌنزلت آية أعظم منها ." كذا في روح البيان "
ولقد روي علي بن أبي طالب أيضا قال : قاتلت يوم بدر ثم جئت إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم : فوجدته ساجد يقول " ياحي ياقيوم " لايزيد علي ذلك ثم ذهبت للقتال ثم جئت وهو يقول ذلك . فلم أذل أذهب وأرجع وأنظر إليه وهو لايزيد علي ذلك حتي فتح الله له وانتصر في بدر .
فمن داوم علي قراءة هذه الآية الكريمة فتح الله عليه جميع أموره كما فتح علي الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم . ( كذا في التفسير الكبير ) .
" آية البركة والنماء لمن إشتكي قلة البركة في بيته فليقرأ آية الكرسي "
عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً أتي النبي صلي الله عليه وسلم فشكا إليه أن مافي بيته ممحوق من بركة قال أين أنت عن آية الكرسي .. ماتٌليت في شئ .. علي طعام أو إدام إلا أنمي الله بركة ذلك الطعام والإدام آية المستغيثين ، من قرأها عند الكرب أغاثه الله .
" الآية الآمنة فمن قرأها حين ينام آمن علي نفسه وعلي جاره من كل مكروه وسوء "
فلقد روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال :سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : من قرأ آية الكرسي حين يأخذ مضجعه أمنه الله تعالي علي داره ودار جاره وأهل الدويرات حوله . " رواه البيهقي "
وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي إذا آوي إلي فراشه وكٌل به ملكان يحفظانه حتي يٌصبح . "كذا في تفسير القدسي "
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : إذا قرأ المؤمن آية الكرسي ووهب ثوابها لأهل القبور أدخل الله قبر كل ميت أربعين نوراً ، ووسع الله قبورهم ورفع لكل ميت درجة .
ويعطي القارئ ثواب ستين نبيا وجعل الله تعالي له بكل حرف ملكاً يٌسبح الله إلي يوم القيامة . فلا تنسوا أهل القبور ، واقرأوا آية الكرسي للأموات فإنهم يرجونكم ، وهنا يقول الإمام علي كرم الله وجهه بمنزلة الرباطات فلا تنسوا أهل القبور في قبورهم فإنهم يرجونكم كما يرجوا المرابطون في سبيل الله . فإذا ذكر الحي ميته بما أمكنه فكأنما وجه فرساً يقاتل في سبيل الله . " كذا في تفسير القٌدسي "
فهي الحافظة فمن قرأها حفظه الله ، عن عائشة رضي الله عنها : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ من أول البقرة أربع آيات وآية الكرسي وآيتان بعدها والثلاث من آخرها في ليلة كلأه الله تعالي ، أي حفظه في أهله وماله وولده ودنياه وآخرته .
" آيـــــــــــــــــــــــة دخول الجنــــــــــــــــــــــــة "
عن أبي أٌمامة رضي الله عنه : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت . " أخرجه النسائي "
" من قرأها بعد الصلاة المكتوبة حفظه الله وهو في ذمة الله "
عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : رسول الله صلي الله عليه وسلم : من قرأ آية الكرسي دبر الصلاة المكتوبة كان في ذمة الله تعالي حتي الصلاة الأخري . " أخرجه الطبراني ".
" فيها إسم الله الأعظم إذا سئل به أجاب "
عن أبي أٌمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : فبها إسم الله الأعظم الذي إذا دٌعي به أجاب وإذا سئل به أعطي في ثلاث : في سورة البقرة ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
وآل عمران ( ألم الله لا إله إلا هو الحي القيوم) ... وطـــــــــــه ( وعنت الوجوه للحي القيوم ) .
" فوائـــــــــــــــــد قراءة آية الكرسي "
يجب علي كل مسلم المداومة علي تلاوة هذه الآية الشريفة الكريمة سيدة أي القرآن الكريم حتي ينال ثوابها ويسمتع بفوائدها العظيمة وسأجمل بعض فوائدها العظيمة .
(1) من قرأها حين يخرج من بيته لم يقربه شيطان ولاتصيبه عين حاسد ولا حاقد .. ويبعثالله عز وجل سبعون ألف ملك يستغفرون له ويدعون له ، وحفظه الله في ماله وولده وعرضه ودنياه ونال شرفاً عظيماً .
(2) من قرأها حين ينام : حفظه الله من كل مكروه وسوء ووكل به ملكان من الملائكة الأطهار يحفظونه حتي يصبح .
(3) من قرأها حين يدخل بيته : نزع الله الفقر من بين عينيه ويٌخرج الشياطين من بيته وتحرسه الملائكة المقربين .
(4) إذا قٌرأت علي مريض به نوبة صرع أفاق بإذن الله فيجب علي كل مؤمن يري مصروع أن يٌسرع في قراءة آية الكرسي عليه فيفيق بإذن الله .
(5) إذا قٌرأت علي مريض في مرض الموت سهل الله عليه سكرات الموت .
(6) هي آية قضاء الحوائج : فمن كان له حاجة يقرأها ثم يتوكل علي الله تٌقضي حاجته بإذن الله فإن نبي الله عيسي عليه السلام كان يٌحيي الموتي ويدعو ويقول ياحي ياقيوم .
(7) من حافظ علي قراءتها بعد كل صلاة مكتوبة غفر الله ذنوبه وبسط عليه رداء الرحمة ، وفتحت له أبواب الجنة ليدخل من أيها يشاء .
(Cool من قرأها وداوم علي قراءتها أحيا الله قلبه بروح التوحيد وشرح الله صدره بلطائف الحكمة ووسع الله له في رزقه ، ورفع قدره وهابه الناس .
(9) من داوم علي قراءتها علا قدره وعز شأنه فيكفيها فخراً أنها نزلت من تحت عرش الرحمن .
وبعد إخواني الأحبة في الله آن الآوان أن نرجع إلي ربنا ونتوب توبةً نصوحة صادقة ليغفر لنا ذنوبنا وخطايانا إنه نعم المولي ونعم النصير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل: 934
مزاجي:
الاوسمه:
 :
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))   السبت نوفمبر 22, 2008 1:21 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل: 1250
العمر: 28
مزاجي:
الاوسمه:
 :
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))   الجمعة ديسمبر 05, 2008 3:53 pm



نفعنا الله بعلمها وبفضلها وبارك الله فى عمرك وادخلك جناته

مشكوووووووووووووووور

_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nohaemad450
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل: 328
الدوله:
مزاجي:
الاوسمه:
 :
تاريخ التسجيل: 15/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))   الأربعاء يناير 14, 2009 12:18 pm


أسأل الله لك راحة تملأ نفسك
ورضا يغمر قلبك
وعملا يرضي ربك
وسعادة تعلو وجهك
ونصرا يقهر عدوك
وذكرا يشغل وقتك
وعفوا يغسل ذنبك
وفرجا يمحو همك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل: 514
مزاجي:
الاوسمه:
 :
تاريخ التسجيل: 06/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))   السبت فبراير 28, 2009 1:57 pm

[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد الشاعر
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل: 21
مزاجي:
 :
تاريخ التسجيل: 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ((فضـــــــــــل آية الكرسي ))   الثلاثاء مايو 05, 2009 9:36 am

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

((فضـــــــــــل آية الكرسي ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين ::  :: -