شهدالعين

أسلامى .. ثقافى ..ترفيهى ..أجتماعى ..أدبى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ( مسجـــــــــــــد قبــــــــــــــــــــاء )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر شكرى
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 514
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

مُساهمةموضوع: ( مسجـــــــــــــد قبــــــــــــــــــــاء )   الأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:48 am

( مسجـــــــــــــد قبــــــــــــــــــــاء )
إن منطقة قباء هي أول منطقة سكن فيها المهاجرون بعد قدومهم من مكة المكرمة وهي سكن أخوال رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان أول من خرج إليها من أصحاب رسول الله عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه ، وأبو سلمة بن عبد الأسد وكان من هاجر من المسلمين يستقر بقباء واتخذوا مكان يصلون فيه بإمامة مصعب بن عمير رضي الله عنه وأرضاه فكان ذلك مكان مسجد قباء ( أول مسجد أٌسس علي التقوي ) ، وقد أثني ربٌ العزة علي أهل قباء بقوله ( لا تقٌم فيه أبداً ، لمسجد أٌسس علي التقوي من أول يوم أحقٌ أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين ) سورة التوبة آية 108
وهو أول مسجد صلي فيه النبي صلي الله عليه وسلم بأصحابه صلاة الجماعة جهراً وكانت قبلته إلي بيت المقدس ، وقد حمل النبي صلي الله عليه وسلم الحجارة بنفسه في بناء هذا المسجد وكان يقول صلي الله عليه وسلم " اللهم إن العيش عيش الآخرة ، فاغفر للأنصار والمهاجرة ) . وعن فضل الصلاة في مسجد قباء عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( من تطهر في بيته ثم أتي إلي مسجد قباء فصلي فيه صلاة كان له أجر عمرة معي ) . فعليك أفضل الصلاة وأزكي السلام ياسيدي وحبيبي وشفيعي وطبيبي ومصطفاي يارسول الله وحبيبه ، وورد أنه صلي الله عليه وسلم كان يزور قباء كل يوم سبت ويركب له أو يمشي .
ولمسجد قباء ثلاثة أبواب : إثنان من الجهه الغربية يدخل منهما الرجال ، وواحد من الشمال يدخل منه النساء . اللهم إرزقنا حجة إلي بيتك الحرام يارب العالمين .
( مسجــــــــــــــد القبلتيــــــــــــــــــــــن )
هو المسجد الذي تم فيه تحويل القبلة من المسجد الأقصي إلي المسجد الحرام ، فقد ورد أنه صلي الله عليه وسلم جاء يعزي أم بشر إمرأة سلمة مات إبن لها فعزمت عليه صلي الله عليه وسلم أن يقدٌم عندها هو ومن معه من أصحاب ، فذبحت له عناقاً وتغذي عندها فأدركته صلاة الظهر فقام يصلي وأصحابه في بيتها متوجهين إلي بيت المقدس ، وبعد قيامه للركعة الثالثة نزل عليه الوحي بتحويل القبلة إلي بيت الله الحرام فاستدار صلي الله عليه وسلم بوجهه إلي الجنوب واستدار أصحابه حتي صاروا خلفه ، فقد صلي نصف هذه الصلاة إلي بيت المقدس والنصف الآخر إلي بيت الله الحرام ، وبعد ذلك طلب بنو سلمة من أم بشر أن تبيع لهم هذه الدار ليتخذوها مسجدا لصلاة النبي صلي الله عليه وسلم فيها فوهبتها لهم فبنوا عليها مسجدهم وهو المسجد الذي نزلت فيه آية تحويل القبلة ( قد نري تقلٌب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره ) سورة البقرة آية 144 .
وحينئذ ضج اليهود بقصد التشكيك في دين الإسلام وقالوا لماذا يرجع محمد عن قبلته ، ما يريد محمداً إلا مخالفتنا فنزل الله تعالي ( سيقول السفهاء من الناس ماولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلي صراط مستقيم ) البقرة آية 142 .
وكان في الجزء الشمالي من المسجد محراب صغير في مكان موقف النبي صلي الله عليه وسلم في الصلاة التي حٌلت فيها القبلة وأٌزيل هذا المحراب قبل أعوام بسبب مايرتكبه العوام من مخالفات فقد كان بعض الجهال يصلون في هذا المكان متجهين إلي بيت المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى فهمي
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 939
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( مسجـــــــــــــد قبــــــــــــــــــــاء )   الأحد نوفمبر 23, 2008 3:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود احمد
أمير المنتدي
أمير المنتدي


عدد الرسائل : 1250
العمر : 30
مزاجي :
الاوسمه :
  :
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: ( مسجـــــــــــــد قبــــــــــــــــــــاء )   الجمعة ديسمبر 05, 2008 3:35 pm




بارك الله فيك وجعله ربى فى ميزان حسناتك

_________________
ياليتنى كنت زمنك لكي اقبل قدمك يا سيدي يا رسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
( مسجـــــــــــــد قبــــــــــــــــــــاء )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهدالعين :: القران الكريم :: قسم التفسير-
انتقل الى: